الحكومة البريطانية تتخلص من حصتها في "RBS" بعد تأميمه خلال الأزمة المالية

مال وأعمال

الحكومة البريطانية تتخلص من حصتها في الحكومة البريطانية تتخلص من حصتها في "RBS" بعد تأميمه خلال الأزمة المالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxuc

بدأت الحكومة البريطانية بيع حصتها التي تمثل غالبية رأس مال مصرف "RBS" سعيا لخفض دينها العام وإطلاق عملية عودة المصرف إلى القطاع الخاص.

وأعلنت وزارة الخزانة البريطانية الثلاثاء 4 أغسطس/آب أن الحكومة البريطانية باعت 5.4% من رأسمال "RBS" بمبلغ 2.1 مليار جنيه إسترليني أي 3.3 مليار دولار أو 3 مليارات يورو.

وقامت الحكومة البريطانية في عام 2008 عند اشتداد الأزمة المالية العالمية بإنقاذ المصرف بموجب خطة بقيمة 45.5 مليار جنيه إسترليني حوالى 65 مليار يورو بسعر الصرف الحالي من الأموال العامة.

ولقاء أكبر عملية إنقاذ مصرف في العالم حصلت الحكومة البريطانية على حوالى 80% من رأسمال المصرف الذي يتخذ مقرا له في أدنبره.

وسجل "بنك أوف سكوتلاند" منذ ذلك الحين خسائر إجمالية تقارب 50 مليار جنيه إسترليني وألغى أكثر من 30 ألف وظيفة مع ترقب إلغاء آلاف الوظائف الأخرى لاحقا.

وأعلنت وزارة الخزانة الثلاثاء في بيان لها أن الحكومة باشرت عملية بيع حصصها في "رويال بنك أوف سكوتلاند" وباعت 5.4% من المصرف بسعر 330 بنسا للسهم الواحد.

وتابع البيان أن "مبلغ 2.1 مليار جنيه إسترليني الذي تم جمعه من عملية البيع سيستخدم لتسديد الدين الوطني".

وتندرج عملية بيع حصص الحكومة في المصرف في إطار عمليات الخصخصة الكبرى التي تقوم بها سعيا للحد من الدين العام.

وتعمل لندن على التخلي تدريجيا عن حصصها في المصرف الآخر الكبير الذي أنقذته في الأزمة وهو مصرف "لويدز" حيث لم تعد تملك سوى 14% من رأسماله. وقد باعت مؤخرا نصف حصة 30% التي كانت متبقية لها في رأسمال مجموعة "رويال مايل" للبريد.

المصدر: أ ف ب