الرئيس الإيراني: الاتفاق النووي يخلق مناخا جديدا في المنطقة

أخبار العالم

الرئيس الإيراني: الاتفاق النووي يخلق مناخا جديدا في المنطقةالرئيس الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxr0

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني مساء الأحد 2 أغسطس/آب أن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) سيخلق مناخا جديدا في المنطقة لكنه شكك بنوايا الطرف الآخر بالالتزام بكل تعهداته.

وقال روحاني في مقابلة مع التلفزيون الإيراني حول المستجدات المحلية والدولية، "إن خروجنا من قرارات الفصل السابع للأمم المتحدة بشكل سلمي وإلغاء الحظر عن البلاد إنجاز عظيم"، مضيفا أن بلاده حققت مبتغاها ووصلت إلى ما تريده، لافتا في وقت ذاته إلى أن إيران لم تسع أصلا للحصول على القنبلة النووية.

وبحسب حسن روحاني فإن الطرف الآخر يعرف جيدا أن طهران لم تمض قدما في صناعة وامتلاك الأسلحة النووية، مشيرا إلى الإشاعات التي تم ترويجها خلال الفترة الماضية بأن إيران تبحث عن سلاح نووي في الاتفاق النووي.

هذا وبين الرئيس الإيراني أن طهران قامت بتخزين الأسلحة وطورت قدراتها العسكرية والبرنامج النووي والجيل الثامن لجهاز "آر أي" للطرد المركزي خلال ولاية هذه الحكومة، مضيفا أن الإنجازات التي حققتها الحكومة الحالية خلال العامين الماضين لم تحققها الحكومة الماضية طيلة 8 سنوات.

بنيامين نتنياهو

الاتفاق النووي أثار غضب إسرائيل

ومن جهة أخرى، ذكر روحاني أن الاتفاق النووي المبرم بین إیران ومجموعة (5+1) أثار غضب إسرائيل، قائلا: "إنكم ترون أن الإسرائيليين هم الذین غاضبون ومستاؤون من الاتفاق"، مضيفا أنه من الممكن أن یكون بلد أو بلدان في المنطقة مستاؤون من الاتفاق.

وشدد على أن إيران نجحت وانتصرت على "المؤامرة المدبرة" من خلال اعتماد العقل والمنطق.

 في غضون ذلك، اعتبر رئيس الجمهورية الإسلامية أن الاتفاق النووي مع القوى الكبرى سيخلق مناخا جديدا لتسوية الأزمات الاقليمية مثل اليمن وسوريا، مؤكدا أن الحل في النهاية في اليمن وسوريا سيكون سياسيا.

يذكر أن طهران توصلت في 14 يوليو/تموز 2015 إلى اتفاق نووي مع القوى الست الكبرى يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عنها.

المصدر: وكالات