روسيا تدعو دول "الأمن والتعاون" إلى التمسك باتفاقية هلسنكي

أخبار روسيا

روسيا تدعو دول الزعيم السوفييتي ليونيد بريجنيف يوقع اتفاقية هلسنكي في عام 1975
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxob

دعت وزارة الخارجية الروسية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى التمسك الكامل بمبادئ اتفاقية هلسنكي بعيدا عن ممارسة "المعايير المزدوجة" في تطبيقها.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة السبت 1 أغسطس/آب بمناسبة مرور 40 عاما على توقيع مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا على وثيقته الختامية المعروفة باتفاقية هلسنكي، إن هذه الوثيقة لا تزال تحتفظ بأهميتها وتعتبر "رمزا للانفراج والوفاق". وذكر البيان أن اتفاقية هلسنكي "لعبت دورا كبيرا في حياة أوروبا الحديثة وأصبحت إحدى ركائز المعمار الدولي المعاصر".

وأكدت الخارجية "تمسك روسيا الكامل بمبادئ هلسنكي العشرة للعلاقات بين الدول والترابط فيما بين هذه المبادئ، وبجميع الالتزامات السياسية" لمؤتمر عام 1975 ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

هذا ودعت الوزارة جميع الدول الأعضاء في المنظمة إلى التمسك "هذه الالتزامات والمبادئ وروحها حرفيا"، مشيرة إلى أن "المعايير المزدوجة والمنهج الانتقائي في تطبيقها"، ومحاولات أي بلد لتعزيز أمنه على حساب أمن بلد آخر، إلى جانب التدخلات في شؤون الدول الأخرى، تعرض الاستقرار الأوروبي العام لمخاطر جسيمة.

وأشار البيان إلى أن روسيا تدعو إلى رفع دور ومكانة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في الشؤون الدولية وتعزيزها كمنتدى للحوار السياسي واتخاذ القرارات حول أكثر قضايا الأمن والتعاون إلحاحا.

وختم البيان بالإعراب عن ثقة موسكو بأن الاعتماد على مبادئ اتفاقية هلسنكي ستسمح بتجاوز جميع الأزمات وستخدم بلورة مجال موحدا للأمن المتكامل والتعاون المتساوي ذي المنفعة المتبادلة في القارة الأوروبية.

المصدر: "تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة