تشوركين: إعادة تصويت مجلس الأمن الدولي على إنشاء محكمة بشأن "الماليزية" غير مجدية

أخبار العالم

تشوركين: إعادة تصويت مجلس الأمن الدولي على إنشاء محكمة بشأن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxn8

قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن إعادة نظر مجلس الأمن في موضوع إنشاء محكمة دولية خاصة بشأن كارثة "بوينغ" الماليزية في شرق أوكرانيا محكوم عليها بالفشل.

وفي حوار حصري مع وكالة "تاس" الجمعة 31 يوليو/تموز أوضح تشوركين أن التصويت الجديد في مجلس الأمن في حال تنظيمه، سيفضي بنفس النتيجة التي أفضى إليها التصويت الأول الأربعاء الماضي، عندما استخدمت روسيا حق النقض لعدم تمرير مشروع القرار بشأن إنشاء المحكمة.

وجدد الدبلوماسي الروسي موقف موسكو المنطلق من أن مجلس الأمن الدولي ليس مكانا مناسبة لمناقشة الروايات المختلفة بشأن كارثة طائرة الركاب الماليزية التي تحطمت في مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق أوكرانيا) في الـ17 يوليو/تموز من العام الضاضي، وأشار إلى أن روسيا خلال جلسات المجلس لم تؤكد أو تنف صحة هذه الرواية أو تلك، إنما كانت تصر على "إجراء تحقيق دولي كامل ودقيق ومستقل" عبر إنشاء آليات مناسبة من دون إشراك مجلس الأمن.

كما أعلن تشوركين أن استخدام حق النقض من قبل روسيا لم يكن محاولة منها لمنع إجراء التحقيق في كارثة "الماليزية"، مشيرا إلى أن التحقيق لا يزال جاريا على المستويين الفني والجنائي، لكن التحقيق الفني لم يطلع الخبراء الروس إلا على أجزاء منه، مع عزلهم التام عن التحقيق الجنائي، على الرغم من إعرابهم عن رغبتهم في المشاركة فيه.

المصدر: "تاس"