وسائل إعلام: المقرضون يقترحون على أوكرانيا شطب 5% من ديونها

مال وأعمال

وسائل إعلام: المقرضون يقترحون على أوكرانيا شطب 5% من ديونها   البنك الوطني الأوكراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxmf

أقترح مقرضو أوكرانيا بقيادة شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات عليها شطب 5% من ديونها كخطوة تهدف لتخفيف عبء الديون عليها، بينما تصر كييف على شطب 40% من أصل الديون.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية نقلا عن مصدر مطلع على سير المفاوضات بين المقرضين وأوكرانيا بشأن إعادة هيكلة ديونها بأن شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات أكبر دائن لأوكرانيا والتي تملك 8.9 مليارات دولار من سندات كييف وافقت للمرة الأولى منذ بدأ المفاوضات على شطب جزء من ديون أوكرانيا.

ويجب على أوكرانيا بتاريخ الـ23 سبتمبر/أيلول سداد 500 مليون دولار لحاملي سندات يوروبوند (سندات صادرة بالعملة الأجنبية)، مما قد يجعل من مسألة إعادة هيكلة الديون أمرا ضروريا بالنسبة لكييف التي تواجه أزمة مالية واقتصادية.

وكانت كييف سددت بتاريخ الـ24 يوليو/تموز دينا يبلغ 120 مليون دولار استحق لمالكي السندات يوروبوند (سندات صادرة بالعملة الأجنبية) متفادية بذلك شبح التخلف عن السداد.

وعلى صعيد متصل، صادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي خلال اجتماعه يوم الجمعة على قرار منح كييف شريحة مساعدات تقدر بـ 1.7 مليار دولار في إطار برنامج مساعدات الصندوق لأوكرانيا.

وصادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي منتصف مارس/اَذار الجاري على برنامج مدته أربع سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار في إطار برنامج تبلغ قيمته 40 مليار دولار بينها 15 مليار دولار ديون قديمة لأوكرانيا تعول كييف على إعادة هيكلتها.

وصرف من هذه الأموال دفعة أولى من 5 مليارات على الفور لدعم اقتصاد البلاد الذي يعاني من الانكماش.

المصدر: وكالات