مهرجان البندقية السينمائي يعلن برنامج دورته الـ 72

الثقافة والفن

مهرجان البندقية السينمائي يعلن برنامج دورته الـ 72 مهرجان البندقية السينمائي يعلن برنامج الدورة 72
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxks

يسجل مهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ 72 هذا العام مشاركة 21 فيلما ضمن المسابقة الرسمية، وقد أعلنت إدارة المهرجان عن برنامجها يوم الأربعاء 28 يوليو/تموز.

ويفتتح المهرجان في 2 سبتمبر/أيلول، وسيعرض مجموعة كبيرة من الأفلام الأمريكية والدولية، وستضم المسابقة الرسمية أفلاما متنوعة من بينها " ذي دانش جيرل" للمخرج توم هوبر وفيلم "هارت أوف إيه دوج" للفنانة الاستعراضية لوري أندرسون، وفيلم "ايكولجز" للمخرج دريك دوريموس وفيلم "بيستس اوف دون نيشن" للمخرج إدريس إلبا.

كما تضم المسابقة فيلم "ايل كلان" للمخرج الأرجنتيني بابلو ترابيرو وفيلم "بهيموث" للمخرج الصيني زهاو ليانج وفيلم "11 مينيت" للمخرج البولندي يرزي سكوليموفسكي وفيلم "لوكينج فور جريس" للمخرجة الاسترالية سو بروكس.

وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا أن البرنامج يضم " أفلاما صغيرة تكاد تكون تجريبية وأفلاما وثائقية وأفلاما لمؤلفين عظماء، وكذلك أفلاما رائعة تتطلع لابتكار القوالب المتبعة في السينما المعاصرة. بشكل عام .. هناك شيء من كل شيء".

وفي هذا السياق أعلن صندوق "سند" لدعم الإنتاج السينمائي في أبوظبي أنه عقد شراكة مع مهرجان البندقية السينمائي الدولي لمشاركة مشاريع ستة أفلام عربية في ورشة "فاينال كات" في الدورة 72 للمهرجان، وسيمنح جائزة لأفضل عمل.

والأفلام الستة هي "علي معزة وإبراهيم" للمصري شريف البنداري، و"بيت في الحقول" للمغربية تالا حديد، و"ديك بيروت" للسوري زياد كلثوم، و"زينب تكره الثلج" للتونسية كوثر بن هنية. ومن العراق فليمان هما "طريق الجنة" لعطية الدراجي و"الطلاق" لهكار عبد القادر.

وذكر بيان صادر عن صندوق "سند" إن الجزائري مرزاق علواش يشارك في مسابقة آفاق، بفيلم "مدام كوراج" الذي دعم "سند" إنتاجه في مرحلة ما بعد الإنتاج.

كما سيعرض فيلم التونسية ليلى بوزيد "على حلة عين" الذي حصل على منحة "سند" في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج أيضا على هامش المهرجان ضمن برنامج "أيام فينيسيا".

المصدر: "رويترز"