المركزي الروسي يعلق مشترياته من النقد الأجنبي دعما للروبل

مال وأعمال

المركزي الروسي يعلق مشترياته من النقد الأجنبي دعما للروبلالمركزي الروسي يعلق مشترياته من النقد الأجنبي دعما للروبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxgq

علق البنك المركزي الروسي مشترياته من النقد الأجنبي التي كانت تهدف إلى زيادة حجم احتياطاته الدولية نظرا لزيادة التقلبات في سوق الصرف الأجنبي المحلي، وكبح جماح الهبوط في قيمة الروبل.

وأعلن البنك المركزي الروسي عبر بيان على موقعه الإلكتروني الأربعاء 29 يوليو/تموز، أنه تم تعليق شراء العملات الأجنبية من الـ28 يوليو/تموز الجاري، بسبب نمو التذبذب في سوق العملة المحلي.

قرار المركزي الروسي هذا جاء بعد هبوط الروبل في تعاملات الثلاثاء إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر مع اقتراب اليورو من مستوى 67 روبلا، والدولار تجاوز الحاجز النفسي فوق 60 روبلا.

وأشار خبراء إلى أن قرار البنك المركزي إيقاف شراء العملات الأجنبية من السوق المحلية مؤقت، وأن دخوله للسوق سيستأنف عند توازن سوق الصرف الأجنبي، أو عودة سعر صرف الدولار إلى مستويات تتراوح ما بين 55 و58 روبلا للدولار.

وكان البنك المركزي قد اتخذ قرارا غير متوقع باستئناف التدخل المباشر في سوق العملات في منتصف شهر مايو/أيار الماضي عندما وصل سعر صرف الدولار إلى 50 روبلا، حينها أعلن المصرف عن نيته شراء ما بين 100 إلى 200 مليون دولار يوميا من السوق.

وتجاوز حجم النقد الأجنبي الذي اشتراه المركزي الروسي من السوق المحلية منذ مايو/أيار الماضي مستوى 10 مليارات دولار.

وهبطت العملة الروسية بأكثر من 17% منذ بدء البنك المركزي شراء العملات الأجنبية في منتصف شهر مايو/أيار الماضي.

وبحلول الساعة 17:43 بتوقيت موسكو ارتفع الروبل الروسي أمام الدولار بنحو 0.7% إلى مستوى 59.5 روبلا، كما ارتفع الروبل أمام اليورو إلى مستوى 65.55 روبلا.

المصدر: نوفوستي

 

توتير RTarabic