أوباما يؤكد تضامنه مع الزعماء الإفريقيين في حربهم على الإرهاب

الرئيس الأمريكي: أوباما: حان الوقت ليغير العالم نظرته نحو إفريقيا

أخبار العالم

أوباما يؤكد تضامنه مع الزعماء الإفريقيين في حربهم على الإرهابالرئيس الأمريكي باراك أوباما من منبر الاتحاد الإفريقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxdr

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تضامن الولايات المتحدة مع الدول الإفريقية في مواجهتها للإرهاب وسعيها إلى وقف نزاعات داخلية في أراضي إفريقيا.

وفي كلمة ألقاها أمام زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا الثلاثاء 28 يوليو/تموز، قال أوباما: "في الوقت الذي تواجه إفريقيا الإرهاب، أود أن تعلموا أن الولايات المتحدة تقف إلى جانبها".

وذكر الرئيس الأمريكي بهذا الصدد عددا من المنظمات الإرهابية، من بينها "الشباب" في الصومال و"بوكو حرام" في نيجيريا"، وحركات متمردة في مالي وتونس، وتنظيم "جيش الرب للمقاومة" في إفريقيا الوسطى، قائلا "إن الكثير من هذه الجماعات تتوج براية الدين، لكن ملايين الأفارقة يعلمون أن الإسلام هو السلام، يجب علينا أن نسمي الجماعات مثل (القاعدة) و(الدولة الإسلامية) و(الشباب) و(بوكو حرام) باسمها الحقيقي وهو القتلة".

كما دعا أوباما زعماء الدول الإفريقية إلى وضع حد لـ"قرحة الفساد" وإثبات تمسكهم بالمبادئ الديموقراطية.

أوباما: حان الوقت ليغير العالم نظرته نحو إفريقيا

هذا ودعا الرئيس الأمريكي إلى تغيير نظرة العالم تجاه إفريقيا، وذلك في خطاب ألقاه لأول مرة من على منبر الاتحاد الإفريقي.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلا مريام ديسالين

وقال أوباما إن إفريقيا تتغير بعد نصف قرن من الاستقلال، داعيا المجتمع الدولي إلى تغيير نظرته إليها لأنه حان الوقت لرؤية إفريقيا المغايرة للصورة النمطية المتعارف عليها كقارة تعاني فقط من الفقرو التهميش و الحروب.

وذكر في هذا الشأن أن تقدم إفريقيا يعتمد على الديمقراطية، مشيرا إلى أن الشعوب الإفريقية تستحق ككل شعوب العالم أن تنعم بثمار الديمقراطية.

ويأتي خطاب أوباما في أعقاب جولته الإفريقية التي استهلها بكينيا، مسقط رأس والده، من أجل تعزيز العلاقات التجارية الاقتصادية مع إفريقيا، وزار أيضا إثيوبيا التي تشهد أعلى معدلات النمو الاقتصادي في القارة السمراء.

المصدر: وكالات