البورصات والنفط والدولار تهبط بسبب تهاوي أسهم الصين

مال وأعمال

البورصات والنفط والدولار تهبط بسبب تهاوي أسهم الصينالأسهم الصينية انخفضت الاثنين بأكثر من 8% وهو أكبر هبوط في يوم واحد في أكثر من 8 سنوات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxbt

تراجع الدولار والنفط والبورصات في تعاملات الاثنين 27 يوليو/تموز بعد أن هوت الأسهم الصينية في أكبر انخفاض ليوم واحد في 8 سنوات وسط تجدد المخاوف بشأن آفاق ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وحام الدولار الأمريكي قريبا من أدنى مستوى له في أسبوعين مقابل سلة العملات الرئيسية، بعد أن عزز أكبر هبوط للأسهم في بورصة شنغهاي في ثمانية أعوام الطلب على عملات الملاذ الآمن، في الوقت الذي عززت فيه بيانات اقتصادية ألمانية اليورو.

وهوت أسهم شنغهاي 8.5% لتهبط معها الأسهم الأوروبية أكثر من 1% ونزل مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين مواصلة خسائرها لخامس جلسة على التوالي وتبعتها مؤشرات الأسهم الأمريكية، إذ ألقت المخاوف بشأن آفاق نمو الاقتصاد الصيني بظلال قاتمة على بعض النتائج الفصلية التي فاقت توقعات المحللين.

وأدت هذه التحركات إلى yقبال المستثمرين على اليورو وكذلك عملتي الملاذ الآمن الين الياباني والفرنك السويسري.

ومقابل العملة الأمريكية ارتفع اليورو في أحدث تعامل 1.16% إلى 1.1107 دولار مقتربا من أعلى مستوى له في أسبوعين والبالغ 1.11130 دولار.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 4 أشهر يوم الاثنين متأثرة بوضع سوق الأسهم الصينية وأدلة جديدة على تخمة المعروض العالمي التي قلصت الأسعار إلى النصف خلال 12 شهرا الماضية.

وقال محللون في سوق النفط: "تراجع سعر النفط اليوم كان مدفوعا بالانحدار في أسواق الأسهم الصينية".

ولامس خام "برنت" تسليم سبتمبر/أيلول أدنى مستوى لليوم عند 53.36 دولار للبرميل منخفضا 1.26 دولار عن الإغلاق السابق ومسجلا أقل سعر له منذ أكثر من أربع أشهر.

والصين أكبر مستهلك في العالم للطاقة ومستورد كبير للنفط. ويخشى المستثمرون من أن يزعزع انهيار سوق الأسهم استقرار الاقتصاد الصيني ويخفض الطلب على الوقود.

المصدر: وكالات