البشير يصل موريتانيا رغم مذكرتي اعتقال "الجنائية الدولية"

أخبار العالم العربي

البشير يصل موريتانيا رغم مذكرتي اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx9n

وصل الرئيس السوداني عمر البشير الى موريتانيا للمشاركة في قمة إفريقية بالرغم من وجود مذكرتي الاعتقال أصدرتهما بحقه المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الأحد 26 يوليو/ تموز "وصل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم إلى مطار العاصمة الموريتانية نواكشوط مترأسا وفد السودان المشارك في أعمال القمة الرابعة العادية للوكالة الأفريقية للسور الأخضر الكبير" التي تهدف إلى إنشاء غطاء نباتي يسهم في وقف زحف الرمال والتصحر عبر دول جنوب الصحراء.

وزار البشير عدة بلدان عربية وإفريقية رغم إصدار مذكرتي الاعتقال، كان آخرها زيارة إلى دولة جنوب إفريقيا الشهر الماضي، التي رفضت اعتقال البشير على الرغم من إصدار محكمتها العليا أمرا بذلك ومطالبة الجنائية الدولية لها.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرتي اعتقال بحق البشير في عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غرب السودان.

وبحسب نظام روما الخاص بالمحكمة، فان الدولة الموقعة عليه ملزمة باعتقال المطلوب للمحكمة حال وصوله لأراضيها، علما أن موريتانيا غير موقعة على الاتفاقية التي أسست المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: "أ ف ب"