سينما صيفية ووجبات ساخنة للمشردين في شوارع العاصمة الروسية موسكو

متفرقات

سينما صيفية ووجبات ساخنة للمشردين في شوارع العاصمة الروسية موسكوسينما صيفية ووجبات ساخنة للمشردين في شوارع العاصمة الروسية موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx1t

أعلنت جمعية خيرية في العاصمة الروسية موسكو إنها تعتزم توفير وجبات غذاء ساخنة مجانية وعرض أفلام داخل خيمة واسعة، للمشردين الذين يعيشون بلا منازل في شوارع العاصمة الروسية.

وفتحت الجمعية السينما المؤقتة للمشردين، لتعرض أفلام الكوميديا الكلاسيكية الروسية لهم في أول أنشطتها الصيفية.

وقد توافد نحو 100 شخص مشرد، من جميع الأعمار، إلى خيمة السينما الصيفية بالقرب من محطة القطار "ياروسلافسكي" في موسكو، حيث عُرض الفيلم الكوميدي من عام 1965، "العملية Y ومغامرات شوريك الأخرى"، مجانا لجمهور الخيمة من المشردين.

وطالب المشردون أنفسهم بعرض كلاسيكيات السينما خلال الحقبة السوفيتية، لأنهم كثيرا ما كانوا يشاهدون هذه الأفلام خلال شبابهم أو في مرحلة الطفولة، عندما "كان كل شيء جيد"، طبقا لما قالته "ناتاليا ماكاروفا" من مؤسسة "أصدقاء في الشوارع" الخيرية، التي نظمت السينما الصيفية للمشردين بمساعدة من سلطات المدينة.

وقد سبق عرض الفيلم تقديم وجبات الطعام الساخن والشاي إلى جمهور العرض، فضلا عن مناقشة المشاكل التي تواجه الناس الذين يعيشون في شوارع العاصمة موسكو.

وقالت ماكاروفا إن السينما ستعرض للمشردين فيلما واحدا على الأقل كل شهر من أجل "تنويع الشكل التقليدي لتقديم المساعدات الاجتماعية"، وأن المشردين انفسهم سيمكنهم طلب ما يريدون من الأفلام لمشاهدتها.

ولا يعد مشروع السينما الصيفية للمشردين المشروع الاوحد للقائمين على الجمعية الخيرية، فقد سبق لهم أن أطلقوا مشروع صالون حلاقة للمشردين أيضا، كما تنوي الجمعية تنظيم مباراة كرة قدم لهم خلال الشهر القادم.

وتوضح ماكاروفا: "نحن نريد أن نغير من نظرة وموقف المجتمع من المشردين، تكفي قسوة الظروف عليهم، وأنه لا أحد يهتم بأمرهم، بل إن الأمر يصل في أحيان إلى إساءة معاملتهم".

وفقا للتعداد الرسمي لعام 2010، فهناك 6097 شخصا بلا مأوى(مشرد) في موسكو، لكن الخبراء يعتقدون أن الرقم الفعلي قد يكون أكبر من ذلك بعشر مرات.

المصدر: RT