القوات الصومالية والإفريقية تسيطر على معقل لحركة "الشباب"

أخبار العالم العربي

القوات الصومالية والإفريقية تسيطر على معقل لحركة القوات الصومالية - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx0n

أعلنت السلطات الصومالية سيطرة القوات الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقي الأربعاء 22 يوليو/تموز على بارديري أحد آخر معاقل المتمردين المتطرفين في حركة الشباب جنوب البلاد.

وتمكنت القوات العسكرية من استعادة السيطرة على واحدة من البلدات القليلة التي لا تزال في قبضة حركة "الشباب" المتشددة التابعة لتنظيم القاعدة، علما بأن بلدة "بارديري" تخضع لسيطرة حركة الشباب منذ عام 2008. وصرح الضابط الصومالي الكبير سياد أحمد الموجود في المدينة بأن الجيش الصومالي تمكن من السيطرة على المدينة، مشيرا إلى أن القوات العسكرية تقوم بعمليات إزالة الألغام في مختلف الأحياء.

هذا وقد لقي قائدان اثنان بحركة "الشباب" مصرعهما الأسبوع الماضي، بعد ضربة جوية نفذتها القوة الإفريقية على بلدة "بارديري"، حيث كثفت قوات الاتحاد الإفريقي والقوات الصومالية عملياتهما العسكرية في منطقة جيدو، بالقرب من نهر جوبا.

ويتمركز في الصومال نحو 22 ألف جندي من عناصر قوة "أميصوم" التي تشكلت من عدة بلدان إفريقية، أبرزها أوغندا، وإثيوبيا، وكينيا، وتتعاون مع القوات الحكومية الصومالية في مساعيها لحفظ السلام، وإعادة بسط سيطرتها على البلاد، والتصدي للجماعات المسلحة المتمردة، وعلى رأسها حركة "الشباب" التي تأسست عام 2004 وتسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال.

يذكر أن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة كثفت في السنوات الأخيرة مثل هذه الهجمات خلال شهر رمضان، علما بأن الصومال تعيش صراعا مسلحا منذ سقوط حكومة سياد باري عام 1991.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية