أسلوب إصلاح الفيفا يواجه حائطا من الانتقادات

الرياضة

أسلوب إصلاح الفيفا يواجه حائطا من الانتقادات مقر الفيفا في زيوريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwwh

يتعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم، لانتقادات شديدة بعد إعلانه تأسيس فريق عمل لتقديم مقترحات حول حزمة إصلاحات للمنظمة التي تعرضت مؤخرا لفضيحة فساد كبيرة.

وقالت منظمة الشفافية الدولية في بيان "بدلا من الاتفاق على لجنة جادة ومستقلة للإصلاح، أعلن الفيفا عن مجموعة عمل أخرى مكونة من 10 أعضاء بالاتحادات ورئيس مستقل لم يحدد اسمه بعد، وهذا لن يكون كافيا لاستعادة الثقة".

وكانت اقتراحات مشابهة من لجنة مستقلة أعلنت عام 2011 لكنها تعرضت للتجاهل بعد 3 أعوام.

وبرزت انتقادات بشأن إمكانية اختيار أفراد مجموعة العمل من نفس الاتحادات التي وجهت اتهامات لأعضائها في فضائح الفساد الأخيرة.

بلاتر ورئيس اليوفا بلاتيني والأمير علي المرشح السابق للرئاسة

وأضاف نيل مارتنسون مدير الاتصالات بالمنظمة "الفيفا وعد بالإصلاح عدة مرات من قبل، وفشل بشكل ذريع واليوم أحبط الجماهير والداعمين".

وعلق الاتحاد الدولي أن رئيس المجموعة سيكون محايدا وسيعين بالتشاور مع رؤساء الاتحادات.

من جهته كتب شاران بورو الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات العمالية في تويتر "بلاتر يقترح نفس اللاعبين لإصلاح الفيفا في 7 أسابيع.. أمر غير معقول".

لكن الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي وعضو اللجنة التنفيذية للفيفا رحب بتلك الخطوة بحذر رغم انتقاداته الشديدة لبلاتر.

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني

وقال بلاتيني في بيان "أعتقد أنها خطوة مهمة نحو تحسين المنظومة وتوفير الشفافية داخل المؤسسة".

وأضاف "الآن يجب أن نتأكد من أن الإصلاحات التي طرحت اليوم سيتم العمل بها بطريقة سريعة وفعالة، وكما قلت مرارا في الماضي القريب نحن في حاجة لإصلاح الفيفا ونحتاج لذلك الآن".

وغرق الفيفا في حالة من الفوضى في مايو/أيار الماضي، بعد اتهامات أمريكية وجهت إلى 14 من مسؤولي كرة القدم والتسويق الرياضي، من بينهم مسؤولون بالفيفا، تتعلق برشى وغسل أموال وجرائم فساد.

وأعيد انتخاب بلاتر لفترة رئاسية جديدة بعد يومين من تفجر الفضيحة لكنه أعلن بشكل مفاجىء بعد 4 أيام عزمه التنحي وعدم استكمال مهام منصبه.

وسيبقى بلاتر رئيسا للفيفا لحين عقد جمعية عمومية غير عادية للاتحاد، لانتخاب رئيس جديد في 26 فبراير/شباط القادم.

 

المصدر: "رويترز"