مثول داعم لـ"حركة أوزبكستان الإسلامية" أمام محكمة أمريكية

أخبار العالم

مثول داعم لـحركة أوزبكستان الإسلامية - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwvn

مثل حامل للجنسيتين التركية والهولندية يشتبه بضلوعه في تجنيد مقاتلين لتنظيم "حركة أوزبكستان الإسلامية" المتطرف في عدد من دول أوروبا وآسيا، أمام محكمة في الولايات المتحدة.

وقال المكتب الصحفي لوزارة العدل الأمريكية الاثنين 20 يوليو/تموز إن عرفان دميرطاش (56 عاما)، والذي وجهت النيابة العامة الأمريكية اتهامات ضده غيابيا أواخر عام 2011، نقل إلى المحكمة للنظر في قضيته. وأشارت الوزارة إلى أن دميرطاش يتهم بتقديم مساعدات مالية لمنظمة إرهابية وارتكاب جرائم خطيرة أخرى.

وبناء على مجمل الاتهامات الموجهة ضده يواجه دميرطاش المعروف أيضا تحت اسم "نصر الله" عقوبة السجن لمدة قد تبلغ 70 عاما. وبحسب معلومات القضاء الأمريكي فإنه كان ناشطا لصالح "حركة أوزبكستان الإسلامية" (التي تعتبرها الولايات المتحدة وروسيا منظمة إرهابية) في فترة ما بين يناير/كانون ثاني عام 2006 وحتى مايو/أيار عام 2008 على الأقل، وذلك عندما كان مواطنا هولنديا.

وأفادت وزارة العدل الأمريكية بأن دميرطاش اعتقل في ألمانيا في يناير/كانون الثاني الماضي بناء على طلب من الشرطة الدولية (الإنتربول)، وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة في 17 من الشهر الحالي. وتعتقد الاستخبارات الأمريكية أن نشاطاته الموجهة لدعم التنظيم الذي أطلق على نفسه لاحقا اسم "حزب تركستان الإسلامي" كانت تشمل دولا عدة، من بينها باكستان وأفغانستان وتركيا والأردن وهولندا وفرنسا.

المصدر: "تاس"