واشنطن وهافانا تتبادلان السفارات بعد قطيعة نصف قرن

أخبار العالم

واشنطن وهافانا تتبادلان السفارات بعد قطيعة نصف قرنالرئيسان الأمريكي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwqf

بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن و هافانا، يستعد البلدان لفتح سفارتيهما الإثنين للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن.

ويستعد قسم رعاية المصالح الكوبية في سفارة سويسرا بالعاصمة الأمريكية واشنطن لرفع العلم الكوبي الاثنين 20 يوليو/تموز، ليرفرف في سماء الولايات المتحدة بعد أكثر من نصف قرن من القطيعة، ومن المقرر أن يتوجه وزير خارجية كوبا برونو رودريغيز إلى واشنطن لحضور المراسم التي ستقام بالسفارة السويسرية، وتمثل تلك الإجراءات الخطوة الأخيرة في عملية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

ونصبت مؤخرا سارية لرفع العلم الكوبي أمام المبنى الحجري الذي يعود لعام 1917، وسيجري رودريغيز وكيري محادثات في وزارة الخارجية الأمريكية، وستبدأ البعثة الأمريكية فى هافانا العمل الاثنين المقبل كسفارة، لكن ستقام مراسم رسمية لرفع العلم هناك في وقت لاحق من هذا الصيف خلال زيارة منتظرة لوزير الخارجية جون كيري في شهر أغسطس/آب.

و كان جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال إن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز الاثنين 20 يوليو/تموز.

وكانت كوبا والولايات المتحدة أعلنتا في 1 يوليو/تموز عزمهما في 20 يوليو/تموز على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي كانت انقطعت منذ أكثر من 50 عاما.

جدير بالذكر أن البلدين أعلنا في ديسمبر/كانون الأول 2014 عن مجموعة إجراءات لتطبيع العلاقات، لكن العقوبات الأمريكية المفروضة على كوبا بقيت حتى الآن.

يذكر أن الإدارة الأمريكية خففت خلال الأشهر الأخيرة القيود التجارية بين البلدين وحلت مشكلة تمويل قسم رعاية المصالح الكوبية في واشنطن (جهة تمثل مصالح هافانا في الولايات المتحدة حاليا)، بالإضافة إلى شطب كوبا من قائمة الدول الممولة للإرهاب. وكانت هذه المسائل شروطا طرحها الجانب الكوبي لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية