لندن تعرض إعادة أراض إلى قبرص شرط توحيد الجزيرة

أخبار العالم

لندن تعرض إعادة أراض إلى قبرص شرط توحيد الجزيرةفيليب هاموند وزير خارجية بريطانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwq4

كشف وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجمعة 17 يوليو/ تموز أن بلاده على استعداد لإعادة أراض لقبرص في حال إعادة توحيدها .

وصرح هاموند بعد لقاء مع نظيره القبرصي يوانيس كاسوليدس أن "بريطانيا مستعدة لإعادة جزء كبير من الأراضي التي تقيم عليها قواعد عسكرية بريطانية في حال إبرام اتفاق سلام بين القبارصة اليونانيين والأتراك".

ويستخدم الطيران البريطاني قاعدة اكروتيري على ساحل قبرص الجنوبي قرب ليماسول للإغارة على تنظيم "داعش" في العراق منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وفي إطار خطة لتوحيد الجزيرة جرى التفاوض عليها عام 2004 عرضت لندن إعادة حوالي 50% من الأراضي غير العسكرية في القواعد، لكن القبارصة اليونانيين رفضوا الخطة بعد عرضها على الاستفتاء.

مصطفى اكينجي و نيكوس اناستاسيادس

وقد استؤنفت المحادثات القبرصية - القبرصية في منتصف مايو/ أيار الماضي برعاية الأمم المتحدة بعد أن توقفت 7 أشهر. لكن انتخاب أكينجي المؤيد منذ زمن طويل للمصالحة أنعش الآمال في إمكان التوصل إلى حل في الجزيرة المقمسة منذ اجتياح الجيش التركي لثلثها الشمالي عام 1974.

وكان قد سجل تقدم محدود منذ أن رفض القبارصة اليونان في 2004 خطة كوفي أنان لإعادة توحيد الجزيرة. وتتعثر المحادثات بسبب الأملاك المفقودة وآلاف الجنود الأتراك المنتشرين في شمال الجزيرة.

المصدر: "أ ف ب"