بوتين: الحوار المباشر بين كييف ودونباس أهم الشروط لتسوية النزاع في أوكرانيا

أخبار العالم

بوتين: الحوار المباشر بين كييف ودونباس أهم الشروط لتسوية النزاع في أوكرانيازعماء "رباعية النورماندي".. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwox

بحث زعماء دول "رباعية النورماندي" الجمعة 17 يوليو/تموز في اتصال هاتفي تطور الأوضاع في جنوب شرق أوكرانيا في سياق تنفيذ اتفاقات مينسك بتاريخ 12 فبراير/شباط 2015.

وأشار المكتب الصحفي للكرملين إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو أكدوا خلال المحادثة، التي جرت بمبادرة من الجانب الألماني، على ضرورة التقيد الصارم والالتزام الكامل لاتفاقات مينسك من أجل وقف تصعيد النزاع.

وجاء في بيان المكتب أن "فلاديمير بوتين أكد مرة أخرى أن أهم الشروط للتسوية هو إقامة الحوار المباشر بين سلطات كييف وممثلي دونيتسك ولوغانسك بما في ذلك في إطار مجموعة الاتصال".

 وذكر البيان: أن بوتين "أولى اهتماما خاصا بمسائل إجراء الإصلاحات الدستورية في أوكرانيا وتنظيم الانتخابات المحلية في دونباس، وكذلك إعادة لبناء اقتصادي واجتماعي لمقاطعتي دونيتسك ولوهانسك، وأن الحصار الفعلي لهذه المناطق يشكل عقبة جدية لذلك".

وأضاف الكرملين أن تم التطرق إلى مسائل توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا.

وأعلن غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي أن محادثات هاتفية بين زعماء دول "رباعية النورماندي" ستجري في الساعات القريبة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك "مواضيع للنقاش".

يذكر أن وزراء خارجية "رباعية النورماندي" اجتمعوا في باريس في 23 يونيو/حزيران، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرباعية أجمعت على رفض السيناريو العسكري في أوكرانيا وأكدت ضرورة تنفيذ كل بنود اتفاقات مينسك.

هذا، وتضم "رباعية النورماندي" كلا من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا.

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون