مواجهة بين نتنياهو وهاموند على خلفية الاتفاق النووي

أخبار العالم

مواجهة بين نتنياهو وهاموند على خلفية الاتفاق النوويرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير خارجية بريطانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwno

كشفت مواجهة أمام الكاميرا بين وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس 16 يوليو/تموز التوتر الذي خلفه الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

وبعد يوم من إعلان لندن أن إسرائيل لم تكن لترضى بأي اتفاق مع إيران اجتمع هاموند مع نتنياهو في مسعى لتهدئة المخاوف بشأن الاتفاق التاريخي الذي أبرم يوم الثلاثاء.

غير أن تصريحاتهما الصحفية قبل اجتماعهما لم تكن دبلوماسية مقتضبة كالعادة بل تطورت إلى مواجهة دامت 20 دقيقة بدت خلالها على نتنياهو وهاموند علامات الاستياء والتعجب.

وكرر نتنياهو معارضته للاتفاق قائلا إنه سيتيح لإيران في نهاية المطاف إمكانية الحصول على أسلحة نووية، منوها بأن تخفيف العقوبات سيؤدي إلى تمويل "العدوان الإيراني" في المنطقة.

وهنا جاء رد هاموند حادا، وقال موجها الحديث لنتنياهو "قلت إننا سنرفع العقوبات اليوم. لن نرفع أي عقوبات اليوم" مضيفا أن المراقبة ستؤتي ثمارها.

وتابع "ليست لدينا أي أوهام بشأن دور إيران في المنطقة لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي علينا التحرك للتصدي لخطر الانتشار النووي".

وأكد هاموند التزام بلاده بأمن إسرائيل مؤكدا على معركة حكومته ضد معاداة السامية. فرد نتنياهو بالقول إن الحملة ضد معاداة السامية كان ينبغي أن تتضمن إدانة الدعوات الإيرانية "للقضاء على الدولية اليهودية". 

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون