بريطانيا تسعى لإعادة فتح سفارتها في طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwni

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس 16 يوليو/ تموز إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعرب عن اهتمامه بإعادة فتح سفارة بلاده في طهران.

و كتب روحاني على حسابه بتويتر "في مكالمة هاتفية الآن، رحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون باتفاق إيران مع السداسية ودور إيران البناء في المفاوضات"، مضيفا أن كاميرون أبدى اهتمامه بإعادة فتح السفارات وتوسيع العلاقات بين البلدين ومكافحة الإرهاب في المنطقة.

الملف النووي الإيراني

من ناحيتها، أكدت الحكومة البريطانية أن روحاني وكاميرون ناقشا "دور الاتفاق الذي سيمهد الطريق أمام علاقات قوية ومتينة بين البلدين وأثر ذلك على العلاقات الثنائية والهدف من ذلك إعادة فتح السفارة".

و قال متحدث باسم الحكومة البريطانية، إن اتصالا هاتفيا جرى بين كاميرون وروحاني استمر مدة 20 دقيقة، رحب خلالها رئيس الوزراء البريطاني بالاتفاق التاريخي النووي مؤكدا على الالتزام المتبادل بتنفيذه".

يشار إلى أن السفارة البريطانية أغلقت عقب اقتحامها من قبل متظاهرين عام 2011، وأعلنت خطط لإعادة فتحها في طهران العام الماضي دون إحراز تقدم منذ ذلك الحين.

وشاركت بريطانيا إلى جانب الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة في المفاوضات التي أدت إلى التوصللاتفاق مع إيران بعد خلاف استمر 12 عاما بشأن برنامجها النووي. 

المصدر: "أ ف ب"