الحكومة العراقية تغلق معابرها الحدودية مع الأردن

أخبار العالم العربي

الحكومة العراقية تغلق معابرها الحدودية مع الأردن المعبر البري بين العراق والأردن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwlz

أبلغت السلطات العراقية نظيرتها الأردنية قرارها إغلاق المعابر الحدودية بين البلدين حتى إشعار آخر، وفق ما ذكره مصدر رسمي أردني 16 يوليو/ تموز.

وصرح المصدر لوكالة الأنباء الأردنية، أنه يهيب بالمسافرين والسائقين الراغبين بالسفر إلى العراق، عدم التوجه إلى المراكز الحدودية، حتى صدور قرار جديد من السلطات العراقية بإعادة فتح حدودها مع الأردن.

من جهته أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن في وقت لاحق الخميس، أن اغلاق منفذ طريبيل مع الأردن سيكون مؤقتا، مضيفا أن العمل سيكون في منفذ سفوان الحدودي مع الكويت "لحين استتباب الاوضاع في الرمادي".

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن إن "ايقاف العمل بمنفذ طريبيل سيكون بصورة مؤقتة لكون تنظيم داعش الإرهابي يستفيد من المنفذ من خلال دخول العجلات واستفزاز السائقين"، في إشارة إلى فرض التنظيم أتاوات على السائقين العابرين ضمن المناطق التي يسيطر عليها داخل العراق.

وجاء قرار الحكومة العراقية بغلف المنفذ تزامنا مع عملية عسكرية واسعة ضد تنظيم "داعش" تشنها القوات المسلحة بمحافظة الانبار.

وكانت المديرية العامة للمنافذ الحدودية العراقية أصدرت قرارا الأربعاء بإغلاق منفذ طريبيل الحدودي وتحويل دخول البضائع الواردة إلى العراق من الأردن عبر منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية. 

يذكر أن منفذ طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كيلومترا وعن بغداد حوالى 570 كيلومترا هو المعبر الوحيد بين البلدين، ويشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالإضافة إلى نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن بالصهاريج.

تعليق الكاتب والمحلل السياسي عدنان العطيات

المصدر: وكالات