السبسي ينفي نية واشنطن إقامة قاعدة عسكرية في تونس

أخبار العالم العربي

السبسي ينفي نية واشنطن إقامة قاعدة عسكرية في تونسالرئيس التونسي الباجي القائد السبسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwkq

نفى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الأربعاء 16 يوليو/ تموز نية واشنطن إقامة قاعدة عسكرية في تونس، مؤكدا أن الولايات المتحدة شريك تونس الأساسي في مكافحة الإرهاب.

و نوه السبسي، في مقابلة تلفزيونية، بانضمام تونس كشريك غير عضو إلى حلف الناتو، في إطار تعاونها الأمني مع الولايات المتحدة الأمريكية، نافيا ما راج في بعض وسائل الإعلام الأجنبية بشأن اعتزام واشنطن إقامة قاعدة عسكرية في إحدى دول شمال إفريقيا.

وكشف أن تونس اشترت 12 طائرة "بلاك هوك" من الولايات المتحدة ستتسلمها عام 2016، مشيرا إلى أن تونس لا تملك الإمكانيات المادية لاقتناء الطائرات الاستطلاعية من دون طيار.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت يوم الجمعة الماضي، أن تونس، أضحت حليفا استراتيجيا لها خارج عضوية حلف شمال الأطلسي، لتصبح تونس بذلك الدولة الـ16 التي تحمل هذه الصفة.

على صعيد آخر، اعترف السبسي بوجود ثغرات أمنية استغلها الإرهابيون لتنفيذ عمليتي باردو وسوسة اللتين أوقعتا العديد من الضحايا من السياح الأجانب، مضيفا أن السلطات تجري مراجعة للمنظومة الأمنية.

ولفت السبسي إلى أن الإرهاب يتطلب تعاونا وتنسيقا مع دول الجوار كليبيا و الجزائر، مشددا على أن تونس تبذل جهدها لإيجاد آليات لمكافحة الإرهاب، بينها الجدار العازل على امتداد 200 كيلومتر على الحدود مع ليبيا، للحد من التهريب، وتسلل الإرهابيين، مؤكدا أن هذا الجدار أقلق المهربين والإرهابيين ومن يعملون خارج إطار القانون، على حد قوله.

المصدر: وكالات

 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد