"اليونيسيف": نحو 1,3 مليون شخص شرق أوكرانيا يعانون نقص المياه

أخبار العالم

سكان جنوب شرق أوكرانيا أمام منزل متضرر نتيجة قصف نفذته قوات كييف - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwh6

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن حوالي 1,3 مليون شخص من سكان شرق أوكرانيا حيث يدور نزاع مسلح، يواجهون صعوبات في تزويدهم بمياه الشرب، واصفة الوضع بـ"أزمة حادة".

وأشار بيان صدر عن المنظمة الثلاثاء 14 يوليو/تموز، إلى أن مدينة ماريوبول الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية "لم تعد تتلق مياه الشرب عبر قناة "سيفيرسكي دونيتس - دونباس" جراء تضررها نتيجة قصف مدفعي. وبهذا الصدد، حذرت اليونيسيف من انتشار الأمراض في المنطقة لأن "الناس لا يملكون وسائل لحفظ المياه ونقلها بشكل آمن".

وشددت المنظمة الأممية على ضرورة اتخاذ إجراءات طارئة في مجال التزويد بالمياه والوقاية الصحية، من أجل معالجة الوضع في شرق أوكرانيا. وذكرت أن إجراء عمليات إنسانية في المنطقة العام الحالي يتطلب 55,8 مليون دولار. وأن الدول المانحة قدمت 10,48 ملايين دولار لتحقيق هذا الهدف، أي 19 بالمئة من المبلغ المطلوب.

لوغانسك: تزويد المناطق التي لا تسيطر عليها كييف بالمياه أمر صعب

من جانبها، أعلنت جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من طرف واحد في منطقة النزاع جنوب شرق أوكرانيا، الثلاثاء، أن تزويد أجزاء المنطقة التي لا تخضع لسيطرة القوات الحكومية، بالمياه، انخفض بشكل ملموس بسبب انقطاع الكهرباء عن الجزء الشمالي للجمهورية.

وكانت الكهرباء انقطعت جزئيا عن القسم الشمالي لمقاطعة لوغانسك بسبب القصف. إلا أن رجال الطاقة تمكنوا من إعادة الكهرباء إلى هناك ليلة الثلاثاء.

المصدر: وكالات روسية