موسكو: مشروع التعديلات الدستورية الأوكرانية يتناقض مع اتفاقات مينسك

أخبار العالم

موسكو: مشروع التعديلات الدستورية الأوكرانية يتناقض مع اتفاقات مينسكوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwf2

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن التكتيك الذي اختارته كييف بإغفال مصالح سكان منطقة دونباس يحبط الجهود الدولية الرامية إلى تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا.

وجاء في بيان للخارجية الروسية الاثنين 13 يوليو/تموز، تعليقا على جزء من مشروع القانون حول تعديلات الدستور في أوكرانيا بخصوص اللامركزية في البلاد، أن "مشروع التعديلات الدستورية بشكلها الراهنة والذي تم تحضيره دون التشاور مع ممثلين عن منطقة جنوب شرق أوكرانيا، لا يتماشى مع اتفاقات مينسك الموقعة في الـ12 من فبراير/شباط عام 2015".

وأوضحت الوزارة أن تلك الاتفاقات "تقضي بضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصوصية بعض المناطق الواقعة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك (بمنطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا) والتوافق مع ممثلي تلك المناطق بشأنها. ناهيك عن تجاهل كييف مقترحات دونيتسك ولوغانسك الخاصة بتعديل الدستور الأوكراني".

وأشارت الوزارة إلى أن التكتيك الذي اختارته كييف والمتمثل بإغفال مصالح سكان منطقة دونباس، وكذلك عنادها في عدم الرغبة في التوافق مع شعبها لا يساهم في التوصل إلى تسوية ثابتة للأزمة الأوكرانية بل ويحبط الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا وإحلال السلام الراسخ هناك، وكذلك يعرض الاستقرار والأمن في القارة الأوروبية للخطر".

 وتأتي هذه التصريحات للخارجية الروسية في الوقت الذي يخطط فيه البرلمان الأوكراني لإقرار مشروع قانون حول تعديلات في دستور البلاد بالقراءة الأولى.

المصدر: "تاس"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد