موسكو تطالب لندن بتوضيح حول إغلاق حساب "روسيا سيفودنيا" في بريطانيا

أخبار روسيا

موسكو تطالب لندن بتوضيح حول إغلاق حساب مقر "روسيا سيفودنيا" في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwe1

طالبت وزارة الخارجية الروسية السلطات البريطانية بتقديم توضيحات بشكل عاجل حول إغلاق حساب وكالة "روسيا سيفودنيا" في بنك "باركليز" البريطاني.

وأشار بيان صادر عن الخارجية الروسية إلى أن الحساب أغلق في 8 يوليو/تموز من جانب واحد ودون إبلاغ الوكالة بمصير رصيدها.

وأكد البيان أن الوضع الناشئ يعرقل عمل أكبر وكالات الأنباء الروسية في أراضي بريطانيا. وبحسب معطيات الوزارة فإن حساب "روسيا سيفودنيا" أغلق بسبب العقوبات ضد مديرها العام دميتري كيسيليوف.

تنديد بإغلاق حساب مكتب "روسيا سيفودنيا" في بريطانيا

وكان السفير الروسي في لندن ألكسندر ياكوفينكو قد أعلن في وقت سابق الاثنين أن قيام بنك "باركليز" البريطاني بإغلاق حساب وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيفودنيا" هو مثال للرقابة في الإعلام.

وكتب ياكوفينكو في حسابه على موقع "تويتر" الاثنين 13 يوليو/تموز، "إغلاق حساب وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيفودنا" من قبل بنك "باركليز" دون توضيح الأسباب – هو مثال لاستعمال الرقابة ضد وسيلة إعلام تعكس وجهة نظر بديلة".

من جهتها قالت رئيس تحرير الوكالة مارغاريتا سيمونيان إن إغلاق حساب "روسيا سيفودنيا" في "باركليز" غير شرعي، مشيرة إلى أن العقوبات الغربية تعني أن المدير العام للوكالة دميتري كيسيليوف شخصيا لا يستطيع السفر إلى أوروبا وفتح حسابات شخصية هناك، إلا أن "روسيا سيفودنيا" لا تخضع للعقوبات.

وأعلن صباح الاثنين عن إغلاق حساب مكتب وكالة "روسيا سيفودنيا" في بريطانيا في بنك "باركليز" بسبب عقوبات وزارة المالية البريطانية. وأوضح مصدر في الأوساط المصرفية أن سبب إغلاق حساب الوكالة ربما يكمن في إدراج اسم مديرها العام في قائمة العقوبات.

وكان المدير العام لـ "روسيا سيفودنيا" دميتري كيسيليوف قد اعتبر إغلاق حساب مكتب الوكالة في بريطانيا مظهرا للرقابة وعرقلة لعمل الصحفيين، متسائلا "هل يمكن الحديث عن حرية الصحافة والديمقراطية في بريطانيا في حال عرقلة عمل إحدى كبريات وكالات الأنباء العالمية؟"

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة