بولندا تصادر تصريح البث من محطة تبث برامج راديو "سبوتنيك" الروسية

أخبار العالم

بولندا تصادر تصريح البث من محطة تبث برامج راديو راديو ميكروفون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw0n

أعلن المجلس القومي البولندي للتلفزيون والإذاعة الثلاثاء 7 يوليو/تموز بدء إجراءات لمصادرة تصريح محطة "هوبي" التي تبث برامج المكتب البولندي لراديو "سبوتنيك"، وريث راديو "صوت روسيا".

وأفاد المجلس في بيان بأنه ارتأى، بناء على تحليل وثائق محطة "هوبي"، أنها تنتهك أحكام قانون التلفزيون والإذاعة البولنديين، وذلك من خلال عقد مالك المحطة صفقة مع طرف ثالث، نقل له بموجبها جزءا من الحقوق المصرح لها، الأمر الذي "أفقده التأثير على مضمون المعلومات وأسلوب تقديمها. 

ويدور الحديث عن برنامج "سبوتنيك" الذي تبثه المحطة يوميا في الفترة ما بين الساعة التاسعة والعاشرة مساء، وذلك بناء على اتفاق عقدته "هوبي" مع محطة "صوت روسيا" السابقة التي سلمت وقت بثها لإذاعة "سبوتنيك" وفقا لهذا الاتفاق.

مالك "هوبي": لسنا جواسيس روس

وأشار مالك "هوبي" توماش بجيجينسكي إلى أنه قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية لم يجلب بث برامج "سبوتنيك" أي مشكلة لمحطته. وأضاف أنه "لو كانت هناك نداءات إلى تدبير انقلاب في بولندا، لما عملنا على بثها أبدا.. لسنا بجواسيس روس".

وبحسب بجيجينسكي فإن فضل بقاء محطة "هوبي" على قيد الحياة يعود إلى اتفاقها مع "سبوتنيك" حصرا، وفي حال فقدانها تصريح البث لن تكون لديه أموال لدفع رواتب موظفي المحطة.

هذا ووصف مالك المحطة ما يدور حولها بـ"اللعبة السياسية" التي يستغلها هؤلاء الذين يتهمون موظفيها بالتجسس لصالح موسكو.

من جانبه لم يستبعد مؤسس إذاعة "راديو هوبي" بافل كوبالسكي وجود علاقة بين قرار مصادرة التصريح والانتخابات البرلمانية القادمة في بولندا.

وفي حديث لـ"سبوتنيك" ذكر كوبالسكي أن الإذاعة البولندية لم تتلق حتى الآن أي ردود سلبية من مستمعيها بسبب تقديمها وقتا على الهواء لإذاعة روسية، بل على العكس يعرب كثيرون منهم عن امتنانهم لـ"راديو هوبي" لأنها تعرفهم على روايات بديلة للأحداث.

من جهتها قالت مارغاريتا سيمونيان رئيسة هيئة تحرير وكالة "روسيا سيغودنيا" الإخبارية (التي تضم "سبوتنيك" كجزء منها)، إنها لم تستغرب لقرار الجانب البولندي. كما أعربت سيمونيان عن أسفها لأن "الناس الذين يغلقون محطات لبثها رأيا آخر، لا يزالون يؤمنون بأنهم يعيشون في ظل نظام ديمقراطي".

المصدر: وكالات