الكرملين: زعماء "بريكس" و"شنغهاي" سيدعون إلى تنفيذ اتفاقات مينسك بالكامل

أخبار العالم

الكرملين: زعماء أوفا الروسية تستعد لاستضافة قمتي "بريكس" ومنظمة شنغهاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvyt

أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن زعماء مجموعة "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون سيدعون في قمتي أوفا إلى تسوية الأزمة الأوكرانية سلميا وذلك بتنفيذ كل بنود اتفاقات مينسك بالكامل.

وقال أوشاكوف في حديث لقناة ووكالة "نوفوستي" وهيئة الإذاعة والتلفزيون الروسية إن مشروعي بياني قمتي "بريكس" ومنظمة شنغهاي يعكسان ثلاث نقاط مهمة من وجهة نظر روسيا وشركائها في التكتلين الدوليين.

وتتمثل هذه النقاط، بحسب مساعد الرئيس الروسي، في عدم وجود حل عسكري للأزمة الأوكرانية حسب رؤية دول "بريكس" ومنظمة شنغهاي، ودعوة هذه الدول إلى إجراء مفاوضات دبلوماسية ومطالبتها للدول المعنية والأطراف المتنازعة بتنفيذ 13 بندا من اتفاقات مينسك بالكامل.

وأكد أوشاكوف أن الدول المشاركة في قمتي أوفا قد وافقت على المبادئ المذكورة، وأن زعماء هذه الدول سيبحثون الأزمة الأوكرانية على أساس هذه المبادئ بشكل تفصيلي.

كما أعرب مساعد الرئيس الروسي عن قناعته بأن زعماء الدول المشاركين في قمتي أوفا سيهتمون بتقييم الرئيس بوتين للوضع في أوكرانيا.

هذا، وستعقد في مدينة "أوفا" الروسية في الـ8 - الـ10 من يوليو/تموز الجاري قمتا منظمة شنغهاي للتعاون، التي تضم روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان، ومجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون