افتتاح دورة الجمعية البرلمانية لـ"الأمن والتعاون" في هلسنكي بغياب روسيا

أخبار العالم

افتتاح دورة الجمعية البرلمانية لـدورة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvtc

تبدأ الدورة الصيفية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في هلسنكي الأحد 5 يوليو/تموز، فيما يغيب نواب روسيا عن الجلسة.

وكان من المتوقع أن يرأس وفد روسيا في الدورة رئيس مجلس النواب (الدوما) سيرغي ناريشكين، لكنه اتضح الثلاثاء الماضي أن فنلندا قررت عدم السماح لبرلمانيين روس (بينهم ناريشكين) أدرجت أسماؤهم في قائمة العقوبات الأوروبية، بدخول أراضي البلاد.

تقارير ومشاريع قرارات تدين موسكو

يذكر أن عددا من التقارير التي سيستمع المشاركون في الدورة إليها، تحتوي على انتقادات إزاء روسيا بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية/ شأنها شأن عدد من مشروعات القرارات.

ومن هذه الانتقادات تلك التي يوجهها ضد موسكو أصحاب بعض التقارير على خلفية النزاع المسلح المستمر في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا)، ومشروع قرار يدين "مواصلة احتلال شبه جزيرة القرم من قبل روسيا"، ودعوات إلى الإفراج عن قائدة الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتسينكو التي تتهمها السلطات الروسية بالتورط في مقتل صحفيين روسيين.

وجاء رفض الوفد الروسي الذهاب ردا على قرار هلسنكي الذي أعرب سيرغي ناريشكين عن اعتقاده بأنه اتخذ تحت ضغط كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

من جانبها قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو إن هلسنكي بقرارها هذا أظهرت فقدانها لسيادتها وعجزها عن اتخاذ قرارات مستقلة.

أما الرئاسة الروسية فوصفت، على لسان المتحدث باسمها دميتري بيسكوف، قرار السلطات الفنلندية بأنه مثير للامتعاض، لافتا إلى أن الوفد الروسي كان يخطط للمشاركة في حدث دولي ولا يتعلق بعلاقات ثنائية بين روسيا وفنلندا.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون