محكمة إيطالية تصدر حكما بسجن تونسي 18 عاما بتهمة تهريب المهاجرين

أخبار العالم العربي

محكمة إيطالية تصدر حكما بسجن تونسي 18 عاما بتهمة تهريب المهاجرينالهجرة غير الشرعية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvn2

أصدرت محكمة إيطالية الأربعاء 1 يوليو/تموز حكما بالسجن 18 عاما على رجل تونسي بتهمة تهريب مهاجرين غير شرعيين وتسببه في مقتل 366 شخصا في حادث غرق سفينة العام 2013.

ودانت محكمة المحكمة الإيطالية، حسب مصدر في مكتب النائب العام في أغريغنتو، المتهم خالد بن سالم بالتسبب في حادث غرق السفينة عام 2013 وموت الركاب وغالبيتهم إريتريين، إضافة إلى تسهيل الهجرة غير الشرعية.

ووقعت الكارثة البحرية قرب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وتعتبر واحدة من أسوأ الكوارث المسجلة في البحر المتوسط للأشخاص الفارين من الحرب والفقر في أفريقيا على متن قوارب متهالكة إلى أوروبا.

وكانت محكمة إيطالية أصدرت في الـ24 من أبريل/نيسان، أمرا بتوقيف مواطن تونسي يعتقد أنه ربان سفينة المهاجرين التي غرقت قبالة الساحل الليبي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 700 شخص في الـ19 من أبريل/نيسان.

وصرح مدعي عام كاتانيا جيوفاني سالفي حينها، بأن القاضي أمر بحبس محمد علي مالك، التونسي الجنسية البالغ من العمر 27 عاما، والسوري محمود بخيت البالغ من العمر 25 عاما الذي اعتبرته المحكمة فردا من أفراد الطاقم.

ربان السفينة التي غرقت محمد علي مالك

وقد نفى المشتبه به الرئيسي محمد علي مالك، أن يكون مسؤولا عن السفينة التي غرقت الأسبوع الماضي وعلى متنها مئات المهاجرين، فيما قال محامي الدفاع ماسيمو فيرانتي إن موكله صرح بأنه مهاجر مثل الآخرين ودفع أجرة مقابل الرحلة في السفينة.

ويستغل المهربون الفوضى في ليبيا لتهريب الأشخاص في قوارب غير صالحة للإبحار فيما يتقاضون آلاف الدولارات مقابل الرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط.

ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي وصل أكثر من 135 ألف لاجئ ومهاجر هذا العام إلى أوروبا حسبما أفادت به المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية