"غازبروم": لن نزود أوكرانيا بالغاز دون دفع مسبق

مال وأعمال

رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvit

أعلن رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر الأربعاء 1 يوليو/تموز، أن الشركة لن تقوم بتزويد أوكرانيا بالغاز الروسي بأي سعر كان دون دفع كييف ثمن التوريدات مسبقا.

وتوقفت إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا اليوم الأربعاء بحلول الساعة 10:00 بتوقيت موسكو، بعد انتهاء فترة سريان العقد المبرم بين الجانبين، وفشل "ثلاثية بروكسل" (روسيا، أوكرانيا، الاتحاد الأوروبي) يوم أمس الثلاثاء في التوصل إلى اتفاق حول إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا للربع الثالث من العام الحالي.

وانتهت مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في فيينا يوم أمس دون توقيع أي وثيقة.

وتمحورت المفاوضات حول ثلاث نقاط أساسية، هي كميات الغاز التي يتعين تخزينها في مستودعات الغاز الأرضية الأوكرانية لتأمين إمدادات غاز مستقرة إلى أوروبا في فترة الخريف والشتاء، وإمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وبالأخص سعر الغاز الروسي لأوكرانيا في الربع الثالث من هذا العام، والدعم المالي الأوروبي لكييف بهدف شراء احتياجاتها من الغاز.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية

وتبيع روسيا غازها لأوكرانيا بموجب اتفاق ما يعرف "بالحزمة الشتوية" الذي توصلت إليه "ثلاثية بروكسل" بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، والذي تم تمديده بموجب اتفاق إضافي حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبموجب هذا العقد قدمت روسيا اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، حسما على سعر الغاز المورد لأوكرانيا، بنسبة 30% من السعر المتعاقد عليه، على أن لا يتجاوز 100 دولار لكل ألف متر مكعب، بينما كان السعر المتعاقد عليه يتجاوز 333 دولارا لكل ألف متر مكعب، ما يعني أن الحسم بلغ 100 دولار لكل ألف متر مكعب، أي أن أوكرانيا دفعت 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المورد إليها في الربع الثاني.

كما أعربت روسيا عن استعدادها لتقديم حسم لأوكرانيا مقداره 40 دولارا عن كل ألف متر مكعب من الغاز المباع لأوكرانيا في الربع الثالث من العام الحالي.

إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

وفيما يتعلق بإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، قال رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر خلال مقابلة مع إحدى القنوات الروسية اليوم الأربعاء إنه لا يرى أية عراقيل تواجه إمدادات الغاز الروسي إلى العملاء الأوروبيين خلال عبورها (ترانزيت) عبر الأراضي الأوكرانية.

ومن جانبه، أكدت المفوضية الأوروبية الأربعاء أن إمدادات الغاز إلى أوروبا "لن تكون مهددة" الشتاء المقبل رغم فشل المفاوضات بين كييف وموسكو في فيينا الثلاثاء.

ويتعين على الجانب الأوكراني تخزين كميات محددة من الغاز في مستودعاتها الأرضية لتأمين عبور مستقر للغاز الروسي عبر أرضيها إلى أوروبا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic