المؤشرات الأوروبية تهبط بعد تعثر المفاوضات بين اليونان ودائنيها

مال وأعمال

المؤشرات الأوروبية تهبط بعد تعثر المفاوضات بين اليونان ودائنيهاأسهم منطقة اليورو تتكبد أكبر خسارة يومية منذ 2011
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvcg

بدأت الأسواق المالية الأوروبية تداولاتها الاثنين متراجعة على خلفية أزمة ديون اليونان ومخاطر خروجها من منطقة اليورو بعد فشل مفاوضاتها مع الجهات الدائنة.

وتكبدت أسهم منطقة اليورو أكبر خسارة يومية منذ 2011، مع تضرر بنوك جنوب أوروبا على وجه الخصوص تضررا بالغا بعدما أغلقت اليونان مصارفها وفرضت قيودا رأسمالية بسبب مشاكل ديونها.

وهوى المؤشر الرئيسي للبورصة البرتغالية 5%، بينما نزل المؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 3%.

وتراجع كل من المؤشرين "داكس" الألماني و"كاك 40" الفرنسي نحو 4%، بينما نزل مؤشر "يورو ستوكس 50" للأسهم القيادية في منطقة اليورو بنسبة مماثلة ليسجل أكبر خسائره اليومية بالنسبة المئوية منذ أواخر 2011.

وبحلول الساعة 10:52 بتوقيت موسكو، هبط مؤشر البورصة البريطاني "FTSE 100"، بنسبة 1.85% ليصل إلى مستوى 6628.46 نقطة، وتراجع المؤشر الفرنسي "CAC" بنسبة 3.29% إلى 4892.59 نقطة، كما تراجع المؤشر الألماني "DAX" بنسبة 2.86% إلى مستوى 11163.49 نقطة.

وكان اليورو تراجع قبل ذلك إلى ما دون 1.1 دولار في وقت باتت اليونان على شفير العجز عن سداد مستحقاتها.

وبعد انهيار المفاوضات بين الحكومة اليسارية اليونانية والمقرضين الدوليين مطلع الأسبوع، قال البنك المركزي الأوروبي إنه سيقدم الدعم المالي للبنوك اليونانية بما لا يترك أمام أثينا خيارا سوى إغلاق النظام المصرفي لحماية البنوك من الانهيار.

ومن المقرر إغلاق البنوك اليونانية وبورصة أثينا على مدار الأسبوع بأكمله، وسيكون هناك حد يومي قدره 60 يورو للسحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي التي ستفتح يوم الثلاثاء.

المصدر: وكالات

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟