دونيتسك تدعو إلى توسيع صلاحيات بعثة "الأمن والتعاون" في جنوب شرق أوكرانيا

أخبار العالم

دونيتسك تدعو إلى توسيع صلاحيات بعثة مندوب "دونيتسك الشعبية" لدى مجموعة الاتصال حول أوكرانيا دينيس بوشيلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv9j

دعا قيادي في جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد) السبت 27 يونيو/حزيران إلى توسيع صلاحيات بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة النزاع بجنوب شرق أوكرانيا.

وفي حديث صحفي قال دينيس بوشيلين، مندوب "دونيتسك الشعبية" لدى مجموعة الاتصال حول الأزمة الأوكرانية، إن هذا الإجراء من شأنه أن يرفع فعالية أداء البعثة "كي تتمكن من تسجيل انتهاكات (لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع)، وفي المقام الأول الانتهاكات التي ترتكبها كييف".

هذا وقيم بوشيلين إيجابا عمل مراقبي البعثة في منطقة دونباس، قائلا إن لدى سلطات جمهوريته "أسئلة كثيرة" تود أن تطرحها للبعثة، لكنه ذكر أن "الأسئلة كثيرة لدى الطرف الأوكراني أيضا".

بوشيلين: نتوقع من الممثل الجديد لـ"الأمن والتعاون" أن يكون غير متحيز

وحول مارتين سايديك، الممثل الجديد لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مجموعة الاتصال، قال بوشيلين إن قيادة "دونيتسك الشعبية" تتمنى أن تكون مواقفه "مبنية على حجج وليس على مشاعر أو اعتبارات جيوسياسية"، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة "سيكون ممكنا الحديث عن تسوية متكاملة للنزاع".

تبادل الأسرى

وأفاد بوشيلين بأن تبادلا جزئيا للأسرى قد يجري بين طرفي النزاع في أقرب وقت.

وذكر بوشيلين أن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين" تتمسكان بضرورة أن تتم عملية التبادل على أساس مبدأ "الجميع مقابل الجميع"، كما تنص عليه اتفاقات مينسك، لكنه أشار إلى أن تبادلا كهذا سيكون مستحيلا ما لم تعتمد أوكرانيا قانون عفو، وهو الأمر الذي تواصل كييف المماطلة فيه، حسب قوله.

هذا وأضاف القيادي أن كييف لا تزال تحتجز "الآلاف من السجناء السياسيين".

المصدر: "نوفوستي"