الأزهر يدعو المسلمين إلى تجاهل نائب هولندي عرض رسوما كاريكاتورية للنبي محمد (ص)

أخبار العالم العربي

الأزهر يدعو المسلمين إلى تجاهل نائب هولندي عرض رسوما كاريكاتورية للنبي محمد (ص) جامع الأزهر (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv64

استنكر الأزهر ما أسماه بـ"الخيال المريض" للنائب الهولندي المعادي للإسلام غيرت فيلدرز الذي بث رسوما كاريكاتورية للنبي محمد (ص) على التلفزيون الرسمي خلال وقت مخصص للأحزاب السياسية.

ودعا الأزهر في بيان الخميس 25 يونيو/حزيران جميع المسلمين إلى "تجاهل هذا العمل الإرهابي الكريه" مضيفا أن مقام النبي محمد "أعظم وأسمى من أن تنال منه رسوم منفلتة من كل القيود الأخلاقية والضوابط الحضارية".

وكان الأزهر حذر فور الإعلان عن بث الرسوم من خلال الفيلم المسيء من أنه سيعمل على "إثارة موجة غضب من قبل المسلمين الغاضبين على مستوى العالم".

وأضاف حينها في بيان أن هذا "أمر لا رابح من ورائه سوى الإرهاب الأسود الذي يستغل مثل هذه الأحداث لإشاعة العنف وزعزعة استقرار السلم والأمن العالميين".

وعرضت الرسوم العشرة خلال دقيقتين و44 ثانية، وقال النائب إن ذلك للتأكيد أن "العنف لا يمكنه أن ينتصر على حرية التعبير".

وقال النائب إنه "يدافع عن حرية التعبير أمام العنف" ردا على الهجوم الذي نفذه تنظيم "داعش" على مسابقة للرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد في تكساس مطلع أيار/مايو.

وتخصص هيئة الإعلام في هولندا للأحزاب السياسية وقتا لطرح أفكار سياسية من دون التدقيق مسبقا في محتوى المادة المنشورة، بالإضافة إلى عدم مقدرتها على أن تقرر مسبقا اذا كان هذا المحتوى يتفق أو يتعارض مع القانون وذلك تجنبا لفرض رقابة مسبقة والإساءة لحرية التعبير.

وكان فيلدرز قال في 20 يونيو/حزيران، إن عدم نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) في التلفزيون الحكومي يعود إلى "سوء فهم" معبرا عن خيبة أمله من عدم عرض الرسوم في التلفزيون في ذلك اليوم خاصة بعد أن قوبل طلبه بنشرها في البرلمان بالرفض، معتبرا أن عرض الرسوم الكاريكاتورية لا يمثل أي استفزاز.

 وكان فيلدرز قال الجمعة أن الرسوم ستعرض كذلك في 24 يونيو/حزيران و3 يوليو/تموز.

ونظرا للإساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة للمسلمين فان عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي اليهم فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة إلى أربع سنوات.

ويلاحق فيلدرز حاليا بتهمة التحريض على الكراهية، بعدما وعد أنصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 بتقليل عدد المغاربة في هولندا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية