أوكرانيا وإيران وتمدد "داعش" محور اتصال هاتفي بين بوتين وأوباما

أخبار روسيا

أوكرانيا وإيران وتمدد من لقاء سابق بين الرئيسين بوتين وأوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv62

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي باراك أوباما مساء الخميس 25 حزيران/يونيو جملة من القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الجمعة إن الزعيمين "ناقشا بشكل مفصل المشكلات الحالية في العلاقات الثنائية بين البلدين"، كما أوليا اهتماما كبيرا لجملة من القضايا المتعلقة بالحرب على الإرهاب وعلى وجه الخصوص تفشي نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد بيسكوف أنه جرى الاتفاق على تكليف وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري بعقد لقاء لبحث هذه المسألة.

وأشار بيسكوف إلى أن الجانبين بحثا أيضا مسار تنفيذ اتفاقيات مينسك لتسوية الوضع في أوكرانيا، واتفاقا بهذا الصدد على أن يعقد نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند لقاء في أقرب وقت لبحث سبل تطبيقها.

وأكد بيسكوف أن الزعيمين تبادلا الآراء بشكل مفصل أيضا حول الوضع السوري، كما تطرقا لمسألة تسوية الملف النووي الإيراني.

من جانبه أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي ناقش مع نظيره الروسي الأزمة الأوكرانية ودعاه إلى سحب "قوات روسية" من هذا البلد.

وجاء في بيان صادر عن الإدارة الأمريكية: "الرئيس أوباما أكد ضرورة تنفيذ روسيا التزاماتها وفقا لاتفاقات مينسك، بما في ذلك سحب كافة القوات والآليات العسكرية الروسية من أراضي أوكرانيا".

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتهما موسكو أكثر من مرة بالتدخل في شؤون أوكرانيا الداخلية، وهو ما تنفيه موسكو وتعتبره غير مقبول.

وأكدت موسكو أكثر من مرة أن روسيا ليست طرفا في النزاع الأوكراني الداخلي وليست متورطة في الأحداث بجنوب شرق أوكرانيا، بل أن الجانب الروسي معني بأن تتجاوز أوكرانيا أزمتها السياسية والاقتصادية سلميا.

كما دعت موسكو الغرب باستمرار إلى الضغط على كييف من أجل تسوية الأزمة في دونباس، حيث تجري القوات الأوكرانية عمليتها الأمنية.

وفي هذا الشأن قال دميتري بيسكوف يوم الجمعة 26 يونيو/حزيران أن الرئيس بوتين أوضح خلال المكالمة مع أوباما الموقف الروسي بهذا الخصوص.

هذا، ويشار بهذا الصدد إلى أن هذا الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الروسي والأمريكي هو الأول منذ فبراير/شباط الماضي حين بحث زعيما البلدين تسوية الوضع في أوكرانيا عشية قمة "مجموعة النورماندي" (روسيا، ألمانيا، فرنسا، أوكرانيا) التي توصلت إلى توقيع اتفاقات مينسك لتسوية الأزمة.

المصدر: "تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة