موسكو: تقرير الاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان في العالم مسيس وانتقائي

أخبار العالم

موسكو: تقرير الاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان في العالم مسيس وانتقائيوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv2j

انتقدت وزارة الخارجية الروسية التقرير الأخير للاتحاد الأوروبي حول حالة حقوق الإنسان في العالم خلال العام الماضي، واصفة أحكامه بأنها مسيسة ومشوهة للحقائق.

وقالت الوزارة في بيان الأربعاء 24 يونيو/حزيران إن التقرير السنوي الأخير للاتحاد لا يحتوي على جديد في مواقفه التقليدية مما ترى فيه بروكسل أبرز التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي في مجال حقوق الإنسان، وأكثرها حدة.
وأشار البيان إلى "الطابع الانتقائي تقليديا" لأحكام التقرير فيما يتعلق بتقييم مدى مراعاة حقوق الإنسان في دول منفردة.

هذا وأعربت الوزارة عن تمني موسكو "أن تتعامل بروكسل في المستقبل القدر نفسه من الحماس في حل المشكلات العديدة داخل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، الذي تظهره إزاء دول يثير الوضع فيها "قلقا خاصا" لدة شركائنا الأوروبيين".

دبلوماسي روسي: بروكسل تتجاهل الوضع البائس لحقوق الإنسان في أوكرانيا

من جانبه، أكد قسطنطين دولغوف، مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان، أن الاتحاد الأوروبي يتجاهل الوضع البائس لحقوق الإنسان في أوكرانيا، حيث لا يوجد مساجين سياسيون ويزداد عددهم باطراد، وكثيرا ما يتعرضون لوسائل ضغط محظورة.

مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان قسطنطين دولغوف

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية أشار دولغوف إلى أن غياب أي انتقادات لهذا الوضع من قبل بروكسل "يقوض طموحات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المعنوية منها، بالزعامة في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون".

وانتقد الدبلوماسي الروسي منهجية التقرير المبنية، بحسبه، على محاولة "تعليم الدول الأخرى كيف عليها أن تراعي حقوق الإنسان وتبني الديموقراطية". هذا ولفت دولغوف إلى أن بعض أحكام التقرير تمثل تشويها للحقائق، أما استنتاجاته فالكثير منها مسيسة.

المصدر: وكالات روسية