"حارة اليهود" يثير جدلا كبيرا في الوسط المصري والإسرائيلي

الثقافة والفن

"حارة اليهود" يثير جدلا كبيرا في الوسط المصري والإسرائيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guyu

بدأ عرض مسلسل الدراما التاريخية "حارة اليهود" خلال شهر رمضان، وسط تضارب في المواقف بشأن طرحه للحياة اليومية لليهود في الفترة التي تلت ثورة 23 يوليو/تموز في مصر.

ويتناول هذا العمل الدرامي شكل الحياة في "حارة اليهود" عقب ثورة يوليو/تموز وإلى حدود العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ، ومدى تأثير أنشطة اليهود على الأوضاع السياسية المصرية في تلك الحقبة الزمنية.

وتقوم عدة قنوات تلفزيونية ببثه مثل قناة الحياة، وقناة دريم، وقناة القاهرة والناس، وقناة بانوراما دراما، وقنوات النيل المتخصصة.

ويقوم ببطولة مسلسل "حارة اليهود" منة شلبي وإياد نصار وريهام عبدالغفور وهالة صدقي وجميل راتب وأحمد فهمي وشويكار وغيرهم من نجوم الدراما المصرية. والمسلسل من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل.

ويتواصل بث مسلسل "حارة اليهود" وسط تباين في وجهات النظر بخصوص مضمونه، حيث هددت ماجدة هارون رئيس الطائفة اليهودية بمصر برفع قضية " ازدراء الأديان" إذا ما لاحظت أي تهكم أو مساس بالدين اليهودي.

ومقابل انتقاد هارون لأحداث المسلسل وتعداد الأخطاء التاريخية الموجودة فيه، أشادت السفارة الاسرائيلية بالعمل على حسابها بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، في تعليق يقول "شاهدنا في سفارة إسرائيل أولى حلقات المسلسل المصري حارة اليهود، ولقد لاحظنا لأول مرة أنه يمثل اليهود بطبيعتهم الحقيقية الإنسانية، كبني آدم قبل كل شيء، ونبارك على هذا العمل".

وقد اشتعلت بالتعليقات مواقع التواصل الإجتماعي بخصوص مضمون المسلسل، حيث رجح عدد كبير من النشطاء أن يكون الأمر متعلقا بالعلاقات الاسرائيلية المصرية الحديثة، فيما تحدث آخرون عن التطبيع.

وفي الوقت ذاته أكد المشرفون على العمل الفني أن المسلسل يعرض العنصرية الإسرائيلية ويدين الصهيونية.

المصدر: وكالات

 

أفلام وثائقية