الكرملين: نقبل أية صيغة تفاوضية إذا أثمرت بنتيجة في حل الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

الكرملين: نقبل أية صيغة تفاوضية إذا أثمرت بنتيجة في حل الأزمة الأوكرانيةالمتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guxa

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الاثنين 22 يونيو/حزيران أن روسيا جاهزة لقبول أية صيغة تفاوضية إذا أسهمت في تحقيق تقدم في تسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا.

وفي تصريح صحفي قال بيسكوف: "إن الجانب الروسي جاهز لأية صيغة لتحقيق ولو الحد الأدنى من النتائج في حل النزاع الأوكراني".

ولم يستثن بيسكوف بهذا الخصوص إجراء اتصال هاتفي حول الملف الأوكراني في إطار "صيغة النورماندي" (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا).

وذكر المتحدث باسم الكرملين أن الحديث لا يدور في الوقت الحالي عن إمكانية لقاء لزعماء "رباعية النورماندي"، موضحا أن تحضير مثل هذه اللقاءات يستدعي تسوية جميع المسائل التي يتعين على لقاءات القمة البت فيها.

وتابع قائلا إن موسكو لا تزال تسجل "خروقات عديدة لوقف إطلاق النار" في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، وقصف مدن المنطقة من قبل العسكريين الأوكرانيين، الأمر الذي "يؤدي إلى سقوط ضحايا هناك بصورة شبه يومية"، إضافة إلى غياب أية أدلة تشير إلى استعداد كييف لإجراء إصلاحات سياسية ضرورية.

بيسكوف: بوروشينكو لم يرفض المشاركة في اتصالات "النورماندي"

وفي تعليقه على الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقا يوم الاثنين مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أجاب بيسكوف بالنفي على سؤال عما إذا رفض الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو المشاركة في مكالمة زعماء "النورماندي".

وأشار إلى أن عدم مشاركة الرئيس الأوكراني لا تعني إطلاقا انسحابه من المحادثات، وكل ما في الأمر أن هناك "صيغة عمل مقربة من حيث تشكيلها من صيغة النورماندي لكنها تختلف عنها".

وفي وقت سابق من الاثنين تبادل زعماء الدول الثلاث الآراء حول الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا وسير تنفيذ اتفاقات مينسك من 12 فبراير/شباط الماضي، و أبدوا بعدد من الأفكار في سياق لقاء "مجموعة النورماندي" (روسيا، الأمانيا، فرنسا، أوكرانيا) ، المقرر عقده في 23 يونيو/حزيران في باريس على مستوى وزراء الخارجية، وكذلك اللقاءات القادمة في مينسك لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا ولجان العمل الفرعية التابعة لها.

الكرملين: خطط كييف لملاحقة موسكو في محاكم دولية تؤكد موقفها المتسم بكراهية روسيا

وانتقد المتحدث باسم الكرملين تصريحات رئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك الذي كشف عن خطط كييف برفع أكبر قدر ممكن من الدعاوى القضائية ضد روسيا إلى محاكم دولية.

وبحسب بيسكوف، فإن هذه التصريحات تدل بجلاء تمسك كييف بموقفها غير البناء والمتسم بكراهية روسيا.

المصدر: وكالات روسية