الكرملين يدعو إلى الضغط على كييف لإنهاء النزاع الأوكراني

أخبار العالم

الكرملين يدعو إلى الضغط على كييف لإنهاء النزاع الأوكرانيالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gurs

في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الأوكراني قصف الأحياء السكنية شرق البلاد، دعا الكرملين كل من بإمكانه التأثير على كييف إلى ممارسة الضغوط عليها لإجبارها على تنفيذ اتفاقات مينسك.

وقال رئيس الديوان الرئاسي سيرغي إيفانوف، السبت 20 يونيو/حزيران، في حديث مع قناة "روسيا 1"، إن "الجميع لا زالوا يتوجهون إلى روسيا بطلب التأثير على قوات الدفاع الشعبي. وأرى أننا أثرنا عليها تأثيرا شديدا، وهذه القوات قامت بخطوة مبدئية، فهي غيرت موقفها".

سيرغي إيفانوف

وأعاد إلى الأذهان أن المواطنين جنوب شرق أوكرانيا كانوا قد صوتوا لصالح استقلال منطقتهم عن الحكومة الأوكرانية العام الماضي، لكنهم "قالوا الآن إنهم مستعدون للبقاء ضمن الأراضي الأوكرانية حال تنفيذ اتفاقات مينسك".

ولفت إلى أن كييف، بدورها، لم تفعل شيئا، مضيفا أن "الضغوط يجب أن تمارس الآن ليس من جهة موسكو على قوات الدفاع الشعبي، وإنما من جهة من يؤثر على كييف تأثيرا شديدا".

"دونيتسك الشعبية": زيارة ماكين إلى أوكرانيا مؤشر سيء

 أعلن دينيس بوشيلين المتحدث باسم جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد شرق أوكرانيا، أن زيارة السناتور الأمريكي جون ماكين إلى كييف قبل محادثات مينسك مؤشر سيء.

جون ماكين

وقال بوشيلين للصحفيين، السبت "إن ذلك مؤشر سيء، لأن ماكين يمثل حزب الحرب. لا أعلم كيف سينعكس ذلك على الاجتماع القادم في مينسك، لكنه ليس مؤشرا جيدا.."

وفي وقت سابق من يوم السبت وصل وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي يترأسه جون ماكين إلى كييف واجتمع مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وشدد ماكين خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية على ضرورة تزويد كييف بالأسلحة، مشيرا إلى أن ذلك شرط لازم لمنع انتشار ما سماه بـ"العدوان الروسي شرق أوكرانيا".

عربة مدرعة تابعة للجيش الأوكراني

في هذا السياق، ذكر السناتور أن القرار النهائي بشأن تزويد أوكرانيا بالأسلحة يمكن أن يتخذه فقط الرئيس الأمريكي باراك أوباما وإدارته، مردفا بالقول إن أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ سيواصلون بذل الجهود من أجل اتخاذ أوباما لهذا القرار.

دونيتسك تفيد بإجلاء 39 مدنيا من ضواحي دونيتسك خوفا من قصف كييف

ميدانيا، صرحت مصادر رسمية في مدينة دونيتسك بأن 39 مدنيا سيتم إجلاؤهم السبت حتى لا يتعرضوا للقصف من قبل الجيش الأوكراني، بينما أفادت وزارة الدفاع في "دونيتسك الشعبية" بأن كييف خرقت الهدنة 31 مرة خلال يوم واحد.

العسكريون الأوكرانيون

وأوضحت الوزارة أن العسكريين الأوكرانيين "قاموا مجددا باستخدام المدفعية الثقيلة وراجمات القنابل والأسلحة النارية"، مضيفة أن 139 قذيفة هاون من عيار 82 و120 مليميترا تم إطلاقها على أراضي "دونيتسك الشعبية"، إلى جانب 24 قذيفة دبابة.

وكانت كييف شنت عملية عسكرية ضد منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، في أبريل/نيسان عام 2014، بعدما رفض سكانها الاعتراف بالانقلاب على السلطات الشرعية. وأدت الأعمال القتالية بين الجيش الأوكراني وقوات الدفاع الشعبي إلى مقتل حوالي 6,5 آلاف شخص.

علم جمهورية دونيتسك الشعبية

وفي محاولة لوضع الحد للنزاع المسلح، قام قادة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا بالتوقيع على اتفاقات مينسك عقب مفاوضات ماراثونية في العاصمة البيلاروسية، في الـ12 فبراير/شباط الماضي. وتنص الوثيقة على وقف إطلاق النار وسحب المعدات الثقيلة من خط التماس وإلزام كييف بإجراء حوار مباشر مع جمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، بما في ذلك بشأن إدخال تعديلات في الدستور الأوكراني خاصة بالامركزية.

المصدر: وكالات روسية

فيسبوك 12مليون