موسكو وأثينا مستعدتان لتوقيع اتفاقية لدعم إنشاء خط أنابيب غاز عبر اليونان

مال وأعمال

موسكو وأثينا مستعدتان لتوقيع اتفاقية لدعم إنشاء خط أنابيب غاز عبر اليونانخريطة تظهر مسار خط أنابيب "السيل التركي" المقترح لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guil

قال وزير الطاقة اليوناني بانويوتيس لافازانيس إن اتفاقا سياسيا بين روسيا واليونان أصبح جاهزا للتوقيع لدعم إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي عبر الأراضي اليونانية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 19 يونيو/حزيران الجاري برئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس الذي يزور روسيا للمشاركة في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي المنعقد من 18 وحتى 20 من الشهر الحالي.

ومن المتوقع أن يتطرق الزعيمان إلى مسألة إنشاء هذا المشروع لنقل الغاز إلى أوروبا ويكون مكملا لمشروع خط أنابيب "السيل التركي" الذي سيمر عبر الأراضي التركية.

يشار إلى أن ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية قد أكد مؤخرا خلال لقائه الرئيس بوتين أن "غازبروم" قادرة بشكل سريع على رفع استخراج الغاز وتلبية جميع الطلبات داخل أو خارج روسيا على حد سواء، لتوفير توريد مستقر.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه رئيس شركة "غازبروم" في موسكو الاثنين 15 يونيو/حزيران 2015

وكانت روسيا قد ألغت في ديسمبر/كانون الأول الماضي مشروع خط أنابيب "السيل الجنوبي أو ما يعرف بـ "ساوث ستريم"، الذي كان ينبغي أن يمر عبر قاع البحر الأسود مرورا ببلغاريا لتوريد الغاز إلى جمهوريات البلقان وهنغاريا والنمسا وإيطاليا، وتم التخلي عن هذا المشروع بسبب الموقف غير البناء للاتحاد الأوروبي، وقررت روسيا الاستعاضة عن هذا "السيل الجنوبي" بمشروع أخر يمر عبر قاع البحر الأسود ولكن هذه المرة إلى تركيا ليزودها بالغاز ويقطع أراضيها حتى الحدود اليونانية، حيث من المقرر هناك بناء مجمع للغاز، الذي من الممكن أن يورد إلى اليونان والدول الأوروبية فيما بعد.

ومن المفترض أن يمتد هذا الخط على طول 1100 كيلو متر وهو مؤلف من أربعة فروع تسير بمحاذاة بعضها الأخر.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic