وفاة الممثل البريطاني المخضرم السير كريستوفر لي عن عمر 93 عاما

الثقافة والفن

وفاة الممثل البريطاني المخضرم السير كريستوفر لي عن عمر 93 عاماوفاة الممثل البريطاني المخضرم السير كريستوفر لي عن عمر 93 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu6x

توفي الممثل البريطاني القدير السير "كريستوفر لي" عن عمر ناهز الـ 93 عاما، بعد أن دخل المستشفى بسبب مشاكل في التنفس والقلب.

واشتهر الممثل المخضرم لاشتراكه في مجموعة متنوعة من الأفلام، من "دراكولا" إلى ثلاثية "مملكة الخواتم"، ووافته المنيّة صباح يوم الأحد 7 يونيو/حزيران في مستشفى تشيلسي ووستمنستر في لندن، وفقا للمصادر.

بالرغم من وفاته يوم الأحد إلا أن الخبر لم يخرج إلى الصحافة إلا بعد أيام لرغبة زوجته في إبلاغ أفراد الأسرة والأقارب أولا، قبل إعلان الأمر، وقد بقى الزوجان معا لأكثر من 50 عاما.

وفضلا عن مهنته كممثل كبير، صدرت لكريستوفر لي مجموعة من ألبومات موسيقى الميتال، بما في ذلك "شارلمان" The Omens of Death.

وقد بدأ لي مشواره السينمائي في عام 1947، إلا أنه لم يحصل على الشهرة قبل أواخر خمسينات القرن الماضي، مع دوره في فيلم "دراكولا"، وفي السبعينات واصل لي كسب مزيد من الشهرة في أفلام الرعب مع دوره في فيلم "The Wicker Man" ، وهو الفيلم الذي اعتبره شخصيا أفضل أفلامه.

وشهدت مسيرته تجددا في عام 2001 مع دور Saruman في ثلاثية مملكة الخواتم وأفلام حرب النجوم.

وعرف لي بأدائه لأدوار الشر وبراعته فيها طوال مشواره الفني مما جعله يلقب بـ"نجم الرعب"، وكان دوره " سكارامانغا" العدو اللدود لجيمس بوند في فيلم “The Man With the Golden Gun" من أهم الأدوار التي عرف بها منذ بداية شهرته في عام 1974.

يشار إلى أن فرنسا منحته وسام الفنون والأداب وهو وسام يكافئ أشخاصا تميزوا في مجالهم الفني أو الأدبي و ساهموا في انتشار الفنون والأداب الفرنسية في فرنسا والعالم.

وفي مقابلة في عام 2013، تحدث لي عن حبه للتمثيل قائلا:" التمثيل في الأفلام لم يكن أبدا مجرد وظيفة لي، فقد كان ذلك حياتي التي أحبها، لدي بعض الأعمال خارج إطار التمثيل، فأنا أغني وأكتب كتبا، على سبيل المثال، ولكن التمثيل هو ما يدفعني للاستمرار، وهذا ما يعطي للحياة هدفا".

يذكر أيضا أن لي حصل على لقب "سير" من ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عام 2009، لخدماته في حقل الدراما والمجالات الخيرية.

المصدر: غارديان