التشيك مستعدة لاستضافة مفاوضات سلام إسرائيلية فلسطينية

أخبار العالم

التشيك مستعدة لاستضافة مفاوضات سلام إسرائيلية فلسطينيةوزير الخارجية التشيكي لوبومير زاورالك في مدينة هرزلية الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtw2

أعلن وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاورالك الأحد 7 يونيو/حزيران استعداد بلاده لاستضافة مفاوضات سلام إسرائيلية فلسطينية.

وأفادت صحيفة Ihned الإلكترونية الصادرة في براغ بأن زاورالك قال في كلمة ألقاها في مؤتمر دولي حول قضايا الأمن عقد في مدينة هرزلية، إن على كل من الطرفين في هذه المفاوضات إظهار نيات حسنة.

وبحسب زاورالك فإن إسرائيل كانت ستظهر إرادتها الطيبة بالتخلي التام عن بناء مستوطنات جديدة، على اعتبار أن بناءها يعد عائقا رئيسيا أمام قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.

أما الفلسطينيون فاعتبر الوزير التشيكي أن عليهم أن يقفوا بكل وضوح ضد أي مظاهر للعنف إزاء الإسرائيليين.

وتابع زاورالك قائلا إنه في حالة بقاء الغموض بخصوص آفاق تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ستفقد إسرائيل تعاطف معظم المجتمع الدولي ودعمه، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يميل في الوقت الحالي إلى رأي يحمل إسرائيل مسؤولية عدم تغير الوضع المتأزم في المنطقة.

فيما يتعين على الفلسطينيين، برأي الوزير، أن يتجاوزوا حالة انقسام قيادتهم السياسية المتمثل في سيطرة فتح على الضفة الغربية وحركة حماس الراديكالية على قطاع غزة.

وفي وقت سابق الأحد كان زاورالك ثاني وزير خارجية أوروبي، بعد نظيره الألماني، يزور قطاع غزة، حيث قال إن ما رأه هناك من آثار الدمار "صدمه"، وفي حديث للصحفيين التشيكيين اعترف بأن أكثر ماروعه هو ما سمعه عن "عدد الأطفال الذين فقدوا ءاباءهم وشاهدوا كل ما حصل هنا من الأشياء الرهيبة وهم الآن يعيشون كل أنواع الاضطرابات الناجمة عن الصدمة النفسية".

وأعرب لوبومير زاورالك عن نيته الحديث عما شاهده في غزة وعن سبل تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين الـ8 من يونيو/حزيران.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون