اتفاق بين أثينا ومقرضيها بشأن برنامج الإصلاحات مقابل المساعدات

مال وأعمال

اتفاق بين أثينا ومقرضيها بشأن برنامج الإصلاحات مقابل المساعداتاتفاق بين أثينا ومقرضيها بشأن برنامج الإصلاحات مقابل المساعدات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtj5

أعلن مصدر أوروبي أن اليونان والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي اتفقوا على تمديد برنامج المساعدات المالية لأثينا مقابل قيامها بإصلاحات اقتصادية.

وقال المصدر في بروكسل الثلاثاء 2 يونيو/حزيران إن مشروع الوثيقة بهذا الشأن سيكون جاهزا حتى انعقاد الاجتماع الدوري لدول "مجموعة اليورو" أواسط الشهر الحالي.

وستسمح هذه الخطوة للمجموعة باتخاذ قرار بشأن تحرير باقي 7.5 مليار يورو من المساعدات لليونان في إطار البرنامج الثاني لمنحها مساعدات مالية عامة، إضافة إلى اتخاذ قرار حول مواصلة دعم اليونان بعد استنزاف هذه الموارد المالية.

يذكر أن إقرار هذه القرارات من قبل "مجموعة اليورو" سيجنب اليونان تهديد العجز عن دفع ديونها، على الأقل في الأفق القريب.

وتم التوصل إلى الاتفاق أثناء مشاورات بين خبراء أجرتها اليونان مع مقرضيها الدوليين.

ومنذ اندلاع أزمة المديونية السيادية لليونان، أنفق كل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي نحو 250 مليار يورو لإنقاذها. وعلى الرغم من إلغاء جزء من الديون اليونانية عام 2013، لا تزال ديونها الحكومية تبلغ حاليا ما يزيد عن 315 مليار يورو، أي 175 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يتجاوز ثلاث مرات مستوى الديون الحكومية المسموح به بموجب "معاهدة الاستقرار والنمو بالنسبة لدول منطقة اليورو (60 في المئة من إجمالي الناتج المحلي).

البنك المركزي الأوروبي يزيد حجم المساعدات الطارئة للبنوك اليونانية

أفادت وكالة أثينا للأنباء الثلاثاء 2 يونيو/حزيران بأن البنك المركزي الأوروبي وافق على زيادة حجم المساعدات الطارئة المقدمة للبنوك اليونانية بقدر 500 مليون يورو أي إلى مستوى 80.7 مليار يورو.

ويقوم البنك المركزي الأوروبي بإعادة التظر في برنامجه لمنح السيولة الطارئة كل أسبوعين. وتكمن مشكلة اليونان في أن هشاشة الوضع الاقتصادي في البلاد دفع مواطنيها وشركاتها إلى سحب الأموال من حساباتهم المصرفية.

المصدر: "تاس"