روسيا تتصدر قائمة أكبر منتجي النفط عالميا

مال وأعمال

روسيا تتصدر قائمة أكبر منتجي النفط عالميا روسيا تتصدر قائمة أكبر منتجي النفط عالميا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtid

أشارت بيانات صادرة عن الإدارة المركزية لمجمع الوقود والطاقة الروسي إلى أن روسيا تصدرت قائمة أكبر منتجي النفط على مستوى العالم في شهر مايو/أيار الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مجمع الطاقة الروسي أن متوسط حجم إنتاج النفط الخام في روسيا بلغ الشهر الماضي 10.708 مليون برميل يوميا، في حين بلغ إنتاج السعودية 10.25 مليون برميل يوميا في الشهر نفسه.

وقال جيمس هندرسون المحلل في جامعة أكسفورد إن منتجي النفط الروس أظهروا ثباتا أمام تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، مؤكدا أن روسيا قادرة على الحفاظ على مستويات الإنتاج في العامين القادمين.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن معدلات الإنتاج في روسيا استمرت بالارتفاع رغم العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا.

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الطاقة الروسية أن موسكو رفعت إنتاجها من النفط بنسبة 1.1% وصادراتها النفطية بنسبة 5.8%، في الفترة الواقعة ما بين شهر يناير/كانون الثاني وشهر مايو/أيار 2015، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقالت الوزارة إن روسيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي قامت بإنتاج 219.9 مليون طن من النفط.

يشار هنا إلى أن روسيا احتلت المركز الثالث في عام 2014 في قائمة أكبر منتجي النفط على مستوى العالم، حيث تصدرت القائمة الولايات المتحدة بمتوسط إنتاج 12.4 مليون برميل يوميا، في المركز الثاني جاءت السعودية الذي بلغ متوسط إنتاجها العام الماضي 11.6 مليون برميل يوميا.

المصدر: "نوفوستي"