موسكو: على كييف تنفيذ توصيات المراقبين الأمميين بشأن حقوق الإنسان

أخبار العالم

موسكو: على كييف تنفيذ توصيات المراقبين الأمميين بشأن حقوق الإنسانوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtib

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في أن تنفذ كييف توصيات بعثة المراقبين التابعة للأمم المتحدة بشأن سياسة الحكومة الأوكرانية في مجال حقوق الإنسان بمنطقة النزاع شرق البلاد.

جاء ذلك تعليقا على تقرير البعثة الخاص بالوضع في مجال حقوق الإنسان في أوكرانيا الذي يشمل الفترة ما بين 16 فبراير/شباط و15 مايو/أيار من العام الجاري.

وقال بيان للخارجية الروسية الثلاثاء 2 يونيو/حزيران إن التوصيات الأممية الجديدة الموجهة إلى السلطات الأوكرانية، بما فيها ما يتعلق بإطلاق كييف الحوار مع دونيتسك ولوغانسك وإجراء تحقيق في الاغتيالات السياسية وكذلك ضمان استقلال منظومة القضاء، تعد أرضية مهمة لتطبيع الوضع في مجال حقوق الإنسان في البلاد، ويجب أن يدعمها المجتمع الدولي.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن المراقبين الأمميين أكدوا استقرارا نسبيا للأوضاع جنوب شرق أوكرانيا وانخفاض حدة المعارك والضحايا بين المدنيين.

في الوقت نفسه، لفت البيان إلى أن الوضع الإنساني في المنطقة لا يزال على وشك كارثة، حيث يزيد الحصار الاقتصادي الذي فرضته كييف على دونباس من سوء الوضع، بينما يعيق فرض كييف القيود على التحركات في منطقة النزاع، عمل منظمات حقوق الإنسان هناك ونقل المساعدات للمدنيين.

وأبدت الخارجية الروسية قلقها مما يحتوي عليه التقرير الأممي المذكور من انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان من قبل العسكريين الأوكرانيين وكتائب المرتزقة، ومنها التعذيب ومعاملة الناس بشكل غير إنساني، والاختطافات والاعتقالات العشوائية وكذلك تنفيذ إعدامات بدون محاكمة.

كما أشار البيان إلى أن بعثة المراقبين الأمميين دانت في تقريرها نية الحكومة الأوكرانية حظر نشاط وسائل الإعلام الروسية على أراضي البلاد، بالإضافة إلى تأكيدها تدهور الأوضاع في مجال حرية الصحافة والتعبير بأوكرانيا، إذ أن الصحفيين لا يزالون يواجهون اتهامات بـ"خيانة الدولة" ويتعرضون لهجمات وحتى للقتل.

وعبرت الخارجية عن استيائها من عدم محاسبة المسؤولين عن الأحداث المأساوية في ميدان الاستقلال في كييف ومجزرة أوديسا، وذلك بعد مرور أكثر من عام على تلك الأحداث. ودعت وزارة الخارجية الروسية في ختام بيانها المراقبين إلى مواصلة تركيز الاهتمام على تلك الجرائم وبذل جهود ليتحمل المسؤولون عن ارتكابها عقابا مستحقا.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون