أثينا تعرض خطة إصلاحات شاملة للحصول على مساعدات

مال وأعمال

أثينا تعرض خطة إصلاحات شاملة للحصول على مساعداتأثينا تقدم خطة إصلاحات كاملة للحصول على شريحة المساعدات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gti3

عرضت الحكومة اليونانية على مقرضيها الدوليين خطة إصلاحات "كاملة وواقعية" بهدف الحصول على شريحة التمويل على المدى القصير التي تعتبر حيوية لاقتصادها.

وقال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الثلاثاء 2 يونيو/حزيران: "الليلة الماضية، تم تقديم خطة كاملة" للجهات الدائنة للبلاد (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي)، واصفا الاقتراحات اليونانية بالواقعية من أجل إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار تسيبراس إلى أن التنازلات ستكون صعبة، من دون الإفصاح عن تفاصيل حول هذه النسخة الجديدة من الإصلاحات التي قدمتها أثينا.

وفي هذا السياق قال المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي الثلاثاء: "هناك اقتراحات أولية من الحكومة اليونانية يجري بحثها"، مشيرا إلى وجود تقدم بخصوص مسألة نظام التقاعد الشائك، لافتا إلى أن الطريق لا يزال طويلا.

ورحبت المفوضية الأوروبية بتبادل وثائق بين اليونان والجهات الدائنة حول الإصلاحات التي يجب أن تطبقها أثينا من أجل الحصول على شريحة المساعدات المالية.

وجمعت قمة برلين ليلة الاثنين قادة المؤسسات المالية الدائنة لليونان وكذلك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لبحث وضع اليونان.

وأعلنت ميركل في ختام الاجتماع الذي انتهى قرابة منتصف الليل أن المجتمعين الخمسة اتفقوا على العمل بصورة مكثفة جدا على هذا الملف، وعلى البقاء خلال الأيام المقبلة على اتصال وثيق بين بعضهم البعض كما مع الحكومة اليونانية.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في برلين بتاريخ 1 يونيو/حزيران 2015

وتتطلع اليونان إلى تلقي شريحة من المساعدات بحجم 7.2 مليار يورو وعدت بها الجهات الدائنة الدولية من أصل مساعدات إجمالية بقيمة 240 مليار يورو خصصت لها منذ عام 2010.

وكانت اليونان استعانت بصندوق طارئ لدفع 750 مليون يورو استحقت لصندوق النقد الدولي في شهر أيار/مايو الماضي، ويتوجب على أثينا سداد 1.5 مليار يورو لصندوق النقد الدولي هذا الشهر على أربعة أقساط بين 5 و19 يونيو/حزيران، بالإضافة إلى دفع رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي البالغة حوالي 2.2 مليار يورو.

المصدر: "أ ف ب"

توتير RTarabic