سلوفاكيا تأمل بوقف حرب العقوبات بين موسكو وبروكسل

مال وأعمال

سلوفاكيا تأمل بوقف حرب العقوبات بين موسكو وبروكسلرئيس مجلس النواب الروسي "الدوما" سيرغي ناريشكين (يمين)، رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو (يسار)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gthk

دعا رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو الثلاثاء 2 يونيو/حزيران كلا من روسيا والاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن سياسة العقوبات المتبادلة فيما بينهما والانتقال إلى سياسة الحوار البناء.

وقال فيتسو خلال اجتماعه مع رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما" سيرغي ناريشكين وذلك في إطار زيارة رسمية لموسكو: "لسنا بحاجة لأية عقوبات، نحتاج لحوار بناء".

وأضاف فيتسو "نأمل في أن نتمكن من إيجاد نقاط مشتركة خلال هذا الاجتماع الرباعي - روسيا، سلوفاكيا، أوكرانيا، ألمانيا".

وشهدت سلوفاكيا في شهر مارس/آذار الماضي مؤتمرا بعنوان "الطريق نحو السلام" شارك فيه ممثلون عن الأوساط الاجتماعية الروسية، والأوكرانية، والألمانية، والسلوفاكية، نوقشت خلاله الأزمة الأوكرانية.

وكانت العلاقات بين روسيا والغرب قد تأزمت على خلفية الأزمة الأوكرانية، وفي نهاية يوليو/تموز العام الماضي انتقلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات ضد شركات وشخصيات معينة إلى فرض قيود على قطاعات كاملة في الاقتصاد الروسي.

وردا على الدول التي أظهرت موقفا عدائيا من روسيا، قامت موسكو بفرض حظر على استيراد بعض المواد الغذائية إلى سوقها من تلك الدول، وشملت قائمة الحظر الروسي منع استيراد لحوم البقر والخنزير والدواجن والنقانق والسمك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان وبعض المنتجات الأخرى من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكندا، وأستراليا، والنرويج.

فيتسو يناقش في موسكو ملف توريدات الغاز الروسي إلى سلوفاكيا

ومن أبرز الملفات التي من المتوقع أن يناقشها فيتسو خلال زيارته إلى موسكو مسألة إمدادات الغاز الروسي إلى سلوفاكيا.

ويرى الجانب الروسي أنه من الصعب على سلوفاكيا العثور على بديل كامل للغاز الروسي مع الأخذ بعين الاعتبار السعر المنافس الذي تعرضه روسيا.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا

يشار هنا إلى أنه في عام 2008 تم توقيع عقد بين سلوفاكيا وروسيا لإمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى سلوفاكيا، وترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي سلوفاكيا تنتهي صلاحيته عام 2029، وبموجب العقد يتوجب على الجانب الروسي تزويد سلوفاكيا بكميات من الغاز الطبيعي تصل إلى 6.5 مليار متر مكعب سنويا.

وبلغ حجم إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى سلوفاكيا في عام 2012، 3.6 مليار متر مكعب من الغاز، وبلغ حجم الغاز الذي تم ضخه عبر أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي 36.3 مليار متر مكعب.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic