طهران ترفع الدعم عن مادة البنزين

مال وأعمال

طهران ترفع الدعم عن مادة البنزينطهران تلغي دعمها للبنزين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gswk

قالت وسائل إعلام محلية إيرانية الاثنين 25 مايو/أيار إن الحكومة ألغت دعمها للمحروقات المتمثل بحصة تبلغ 60 ليترا من البنزين المدعوم للأفراد ووحدت بالتالي أسعار هذه المادة.

واعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء سيبلغ سعر ليتر البنزين العادي 10 آلاف ريـال ما يعادل 30 سنتا من الدولار، والبنزين الممتاز 12 ألف ريـال ما يعادل 36 سنتا من الدولار، والديزل 3 آلاف ريـال ما يعادل 9 سنتات من الدولار.

ويحصل السائقون في إيران حتى اللحظة على 60 ليترا شهريا من البنزين المدعوم من قبل الحكومة مقابل 7 آلاف ريـال إيراني لليتر، الأمر الذي سيتم إلغاؤه اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء.

وعلى الرغم من هذه الزيادات لا يزال سعر البنزين أقل بكثير من الأسعار السائدة في الدول المجاورة، ما يشجع على تهريب الوقود من إيران.

واتخذ هذا القرار في إطار خطة عامة تم تبنيها في 2010 ترمي إلى زيادة أسعار البنزين والمحروقات الأخرى تدريجيا حتى 90% من أسعارها في الخليج.

ومنذ تبني الخطة ارتفع سعر الوقود بشكل كبير، ففي أبريل/نيسان 2014 ارتفع سعر البنزين المدعوم بنسبة 75% والبنزين الحر 43%.

وأجاز إلغاء الحصص المدعومة توحيد السعر، فيما تسهم زيادة أسعار المحروقات في مكافحة عجز الموازنة، وعملا بالخطة سترتفع أسعار فواتير الكهرباء والغاز والكاز والمياه ومادة الخبز ولكن تدريجيا.

وللتعويض عن هذه الزيادات تمنح الحكومة مساعدة شهرية مباشرة لكل إيراني تبلغ 455 ألف ريـال حوالي 14 دولار، لكن السلطات ستلغي هذه المساعدات للفئات ذات الدخل المرتفع.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن هذه المساعدة المباشرة ستلغى بالنسبة إلى 6 ملايين على الأقل من سكان البلاد البالغ عددهم 78 مليونا.

المصدر: أ ف ب

توتير RTarabic