غازبروم: الجزء البحري من "السيل التركي" سيكون جاهزا في نهاية 2016

مال وأعمال

غازبروم: الجزء البحري من غازبروم: الجزء البحري من "السيل التركي" سيكون جاهزا في نهاية 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gshu

أكدت شركة "غازبروم" الروسية أن الفرع الأول من الجزء البحري لمشروع خط أنابيب نقل الغاز "السيل التركي" سيكون جاهزا لنقل الغاز نهاية العام المقبل.

وقال فيتالي ماركيلوف نائب رئيس شركة الغاز الروسية "غازبروم" الثلاثاء 19 مايو/أيار إن الشركة ستبدأ مد خط أنابيب نقل الغاز الروسي "السيل التركي" أوائل يونيو/حزيران القادم.

يذكر أن مشروع "السيل التركي" هو خط أنابيب لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا وحتى الحدود التركية اليونانية، بطول نحو 1100 كم، وبطاقة تمريرية تبلغ 47 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

على صعيد متصل بمشاريع الغاز الروسية الاستراتيجية لنقل الغاز إلى شرق آسيا، أشار ماركيلوف إلى أن الشركة تخطط لبناء جزء من خط أنابيب "قوة سيبيريا" لنقل الغاز الروسي إلى الصين، بطول يتراوح ما بين 43 إلى 50 كيلومترا خلال العام الحالي.

وكانت شركتا الغاز الروسية "غازبروم" والصينية "CNPC" قد وقعتا في شهر مايو/أيار عام 2014، عقدا لمدة 30 عاما لتوريد الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين عبر "الممر الشرقي" ما يعرف بمشروع "قوة سيبيريا"، حينها قدر العقد من قبل الطرفين بـ 400 مليار دولار.

ومن المقرر أن تبدأ توريدات الغاز الروسي إلى الصين بالتدفق في عام 2018 بحجم 5 مليارات متر مكعب في العام على أن تجري زيادتها لاحقا إلى 38 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر: وكالات  

توتير RTarabic