الصحة العالمية: يجب وضع برامج وطنية تمنع تطور مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية

الصحة

الصحة العالمية: يجب وضع برامج وطنية تمنع تطور مقاومة البكتريا للمضادات الحيويةالدورة الـ 68 للجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gshr

يجب على كافة الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية خلال سنتين، وضع برامج وطنية بشأن منع تطور مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية. هذا ما دعت إليه المنظمة مؤخرا.

وفق ما جاء في مشروع الخطة الشاملة لمكافحة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية الذي طرح على الدورة الـ 68 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية المنعقدة في جنيف (18 – 26 مايو/أيار الجاري)، فإنه بهدف مكافحة تزايد مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية من الضروري ان تتخذ كل دولة من الدول الأعضاء في المنظمة خمسة اجراءات مهمة، من بينها العمل على تحسين ادراك المواطنين لما تعنيه مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية، وتعزيز هذا الأمر، ومتابعة مسألة عدم الافراط في استخدام المضادات الحيوية، وضمان تمويل هذه العمليات.

وجاء في الوثيقة "يمكن بلوغ هذه الأهداف باتخاذ الدول الأعضاء خطوات واضحة في مجال استخدام المضادات الحيوية بصورة نموذجية. كما يجب تمويل الدراسات الخاصة بابتكار ادوية ومستحضرات طبية جديدة، على أن تكون في متناول الجميع".

وحسب معطيات منظمة الصحة العالمية فان مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية ترتبط بمدة ودرجة استخدام هذه المضادات، حيث ان البعض يعتقد خطأ ان المضادات الحيوية ستشفيه من امراض البرد والسعال ودرجة الحرارة المرتفعة.

الافراط في تناول المضادات الحيوية مضر

كما ان الافراط في اضافة هذه المضادات الى علف المواشي والدواجن في مزارع تربية الحيوانات كوقاية من الأمراض، يساعد في تطور مقاومة البكتريا لهذه المضادات.

مزرعة لتربية المواشي

لهذه الأسباب على كافة الدول وضع برامج وطنية لمكافحة هذه المقاومة، على ان تضم اجراءات بشأن تقليل حجم المضادات الحيوية المستخدمة في علاج المرضى، وكذلك في الريف ومزارع تربية الحيوانات.   

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية