محتجون يضربون عن الطعام أمام البرلمان الأوكراني (فيديو)

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsgh

نظم تسعة أشخاص إضرابا عن الطعام أمام البرلمان الأوكراني (رادا) في كييف الثلاثاء 19 مايو/أيار 2015، مطالبين بالإسراع في اعتماد قانون إعادة هيكلة القروض الممنوحة بالنقد الأجنبي.

وطالب المتظاهرون بأن تقوم الحكومة بدعم القانون رقم "1558-1" وهو مشروع قانون بخصوص إعادة هيكلة الأقساط على القروض التي اقترضها مواطنون أوكرانيون في وقت سابق بالنقد الأجنبي، وذلك بعد تراجع العملة الوطنية إلى مستويات منخفضة قياسية وبالتالي عدم قدرة هؤلاء المقترضين على سداد أقساطهم التي تضخمت مع تراجع العملة الوطنية.

وقال أحد المضربين عن الطعام: "مر عام تقريبا ولم يتغير شيء، أصبحت الحياة أسوأ، والأسعار مرتفعة، ونحن لا نرى أي تغيير وأي تحسن في الظروف المعيشية".

يذكر أن مشروع القانون المذكور تمت الموافقة عليه بالقراءة الأولى من قبل البرلمان الأوكراني (رادا) ويتم التحضير للنظر فيه بالقراءة الثانية.

وشهد محيط المصرف الوطني الأوكراني في كييف سابقا العديد من المظاهرات للمطالبة بخفض أسعار الفائدة على القروض الممنوحة بالعملة الأجنبية، شارك فيها ممثلون عن جميع المقاطعات الأوكرانية، حيث عبروا عن سخطهم من سياسية المصرف المركزي النقدية التي لا تتدخل للحد من هبوط العملة الوطنية "هريفنا".

يشار إلى أن العملة الأوكرانية "هريفنا" شهدت تراجعا ملحوظا أمام الدولار بعد تغيير السلطة في كييف، وبلغ سعر صرف الهريفنا مقابل الدولار يوم الثلاثاء 19 مايو/أيار مستوى 22.3 هريفنا للدولار الواحد وفقا لبيانات المصرف الوطني الأوكراني، بعد أن كانت عند مستوى 5.05 هريفنا للدولار الواحد قبيل بدء الأزمة الأوكرانية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic