تراجع الطلب الأمريكي على النفط السعودي

مال وأعمال

تراجع الطلب الأمريكي على النفط السعودي صادرات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة عند أدنى مستوياتها منذ عام 2009
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsdw

تراجعت صادرات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية عام 2009، وفقا لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

وتقول الصحيفة نقلا عن بيانات رسمية أمريكية، إن متوسط مشتريات الولايات المتحدة من النفط الخام السعودي في العام الماضي لم يتجاوز مليون برميل يوميا.

وعزت "فاينانشيال تايمز" تراجع الطلب الأمريكي على النفط السعودي إلى طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة، التي رفعت من حجم الإنتاج المحلي.

مشاريع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة

وتسعى المملكة العربية السعودية لتعويض خسائرها من تراجع الطلب الأمريكي على نفطها، من خلال زيادة صادرات النفط إلى آسيا، وخاصة إلى الصين التي تعتبر كالولايات المتحدة من أحد أكبر مستهلكي النفط السعودي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أي ضعف في العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، لا يزال يثير قلق الرياض.

ونقلت "فاينانشيال تايمز" عن جيسون بوردوف، المدير المؤسس لمركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا قوله: "سلوك المملكة خلال العام الماضي يشير إلى إدراكها حقيقة تقلص الطلب على الخام من أسواق الولايات المتحدة، وأن سوق النفط المتنامية تقع شرق السويس (في إشارة منه إلى القارة الآسيوية)". إلا أن بوردوف أضاف أن المملكة العربية السعودية لا تزال بحاجة إلى دورها كمصدر رئيسي للنفط إلى الولايات المتحدة لأسباب جيوسياسية.

على صعيد متصل أظهرت بيانات رسمية حديثة أن صادرات النفط السعودية ارتفعت إلى 7.898 مليون برميل يوميا في مارس/آذار مسجلة أعلى مستوى في أكثر من عام.

وقال وزير البترول علي النعيمي إن المملكة أنتجت نحو 10.3 مليون برميل يوميا من الخام في مارس/آذار مما يبرز قوة الطلب العالمي الذي ساهم في رفع هوامش أرباح المصافي إلى أعلى مستوى في أعوام.

وشحنت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 7.35 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط انخفاضا من 7.474 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني بحسب الأرقام التي قدمتها السعودية لمبادرة البيانات المشتركة.

وقال مصدر خليجي في قطاع النفط إن المملكة رفعت الإنتاج في أبريل/نيسان إلى مستوى قياسي وضخت 10.308 مليون برميل يوميا.

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح